رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الثورة أعادت مصر لحضن العروبة ونتطلع إلى تعاون سياحى عربى

وزير السياحة هشام
وزير السياحة هشام زعزوع

أكد وزير السياحة هشام زعزوع أن الموجة الثانية من الثورة أعادت مصر للدول العربية وأظهرت العلاقة الوثيقة بينهم بما سينعكس على مزيد من التعاون السياحي العربي في الفترة المقبلة مع تضافر الجهود لتبادل الخبرات وتنشيط الحركة السياحية وتشجيع الاستثمارات السياحية، مشيداً بدعم البحرين للثورة المصرية حيث كانت من أوائل الدول التي أعلنت تأييدها لإرادة الشعب المصري في 30 يونية.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده زعزوع في العاصمة البحرينية المنامة، بحضور الشيخة مي بنت محمد وزيرة الثقافة البحرينية وعدد من ممثلي الشركات السياحية المصرية والبحرينية العاملة في السوق العربي.
أشار الوزير إلى العقبات التي وقفت حجر عثرة في وجه السياحة المصرية خلال الفترة الماضية وما عاناه العاملون بالقطاع السياحي إلا أنه تسود حالة من التفاؤل بشأن المرحلة القادمة ناتجة عن الشعور العام بأن مصر قد عادت إلى المسار الديمقراطي الصحيح لبناء مصر الحديثة المعتدلة البعيدة عن تطرف أي حزب.
أشار «زعزوع» إلى الجهود التي قامت بها الوزارة بالتنسيق مع الحكومة من أجل استعادة الحركة السياحية التي تتم على المستوى القومي من خلال التعامل مع الملف الأمني، مشدداً على أن ما تشهده الساحة المصرية من أحداث تعد سياسية بحتة وغير موجهة ضد السياحة وأنه لم تقيد واقعة واحدة ضد سائح واحد، مشيراً إلى الجهود التي تقوم بها الوزارة بالتنسيق مع الخارجية من أجل تخفيف تحذيرات السفر التي تفرضها بعض الدول على رعاياها.
أضاف زعزوع أنه فيما يتعلق بالسياحة العربية فإنها تمثل 20% من حجم السياحة الوافدة وأن الفترة القادمة ستشهد مجهودات ترويجية ضخمة في الدول العربية تتم من خلال جولات بدء من البحرين، مشيراً إلي أنه سيتم إطلاق خطوط طيران من بعض المدن العربية المهمة إلى شرم الشيخ والغردقة بعد أن كانت مقصورة على القاهرة.
ومن جانبها رحبت الشيخة مي بنت محمد وزيرة الثقافة بالوفد المصري، مؤكدة أن مصر قطعة من قلب كل عربي وأن لكل أسرة عربية حكاية مصرية، مضيفة أن الكثير من الأسر العربية تعلم أبناءها في الجامعات المصرية العريقة وترتبط بثقافتها وفنونها، فمصر بلد الحضارة والتاريخ، ودللت على ذلك بأن أول موقع تم اختياره كموقع تراث عالمي هو الموقع المصري (أبومينا).
كما أبدت الشيخة مي إعجابها بالفيلم الترويجي مصر بداية الحكاية الذي يستهدف السوق العربي وأعلنت عن عزمها عرض هذا الفيلم على التليفزيون البحريني خلال الاسبوع الثقافي المصري لتشجيع البحرينيين على زيارة مصر.
أعقب المؤتمر الصحفي إقامة برنامج ترويجي للثروة السياحية المصرية بحضور عدد من الشركات السياحية المصرية بحضور عدد من شركات السياحة البحرينية والمصرية العاملة في السوق العربي، هذا ومن المزمع أن تستمر فعاليات الاسبوع الثقافي المصري من خلال حفلات موسيقية لفرقة رضا للفنون الشعبية وفرقة الموسيقى العربية.


.. ويُطلِق الحملة السّياحيّة في الوطن العربيّ من المنامة عاصمة السيّاحة العربيّة

البلاد التي لها في التّأريخ مكانها، جاءت ببداية حكايتها مع المنامة عاصمة السياحة العربية لعام 2013م، ومثلما قالت مصر إن المنامة كانت وجهتها الأولى لإعادة تنشيط الوضع السياحي والترويج لجمهورية مصر العربية بعد الأحداث السياسية التي ألمّت بها في السنوات الثلاث الأخيرة. جاء ذلك في المؤتمر الصّحفيّ الذي عقدته وزارة الثّقافة  لوزير السّياحة المصريّ  هشام زعزوع بفندق الدّبلومات بمشاركة وزيرة الثّقافة الشّيخة ميّ بنت محمّد آل خليفة، وبحضور عدد من الوزراء والسّفراء والشّخصيات الدّبلوماسيّة والإعلاميّة.
وفي افتتاحيّة المؤتمر الذي يُعدّ أولى ليالي الثّقافة المصريّة بمملكة البحرين، توجّه  وزير السّياحة المصريّ بجزيل الشّكر لمملكة البحرين حكومةً وشعبًا ووزارة الثّقافة لحرصها الدّائم على مساندة الأوضاع المصريّة، ملوّحًا بتحيّات بلده، وقائلاً: «البحرين هي أولى الدّول العربيّة المساندة لمصر من أجل تصحيح مسار ثورتها والنّهوض مجدّدًا».
كما أثنى في حديثه على التّجربة الثّقافيّة البحرينيّة التي تركت بزخمها أثرًا على المنطقة العربيّة، وأشار: «وزيرة الثّقافة البحرينيّة أثبتت أداءها على مستوى المنطقة، وهي نموذج يُحتَذى به في منطقتنا للمسؤول العربيّ المحبّ لوطنه الصّغير ووطنه العربيّ الأكبر».
وأكّد في حديثه أن البحرين استطاعت خلال سنوات اشتغالها على أن تكون نموذجًا استثنائيًّا أثرى ملفّات الثّقافة والسّياحة على حدّ سواء، ويتميّز اليوم بحرصه أيضًا على ملفّ البيئة في لفتة غير مسبوقة. ووجّه  هشام زعزوع دعوته

لوزيرة الثّقافة لزيارة مصر للاستفادة من التّجربة الحضاريّة والثّقافيّة البحرينيّة.
وفيما يخضّ الأداء السّياحيّ، فقد أشار إلى أنّه قد انخفض مؤخّرًا بعد فضّ اعتصامات النّهضة، على الرّغم من أنّ الحكومة المصريّة قد حرصت على أن تكون الأمور تحت السّيطرة، حيث تسبّبت الظّروف والأطراف المتداخلة في إثارة الزّوابع على المستوى الدّوليّ، الأمر الذي أدّى لاتّخاذ قرارات وإطلاق تحذيرات في بعض الدّول بشأن زيارة مصر، وبالتّالي فقد انخفضت الحركة السّياحيّة الدّوليّة بنسبة وصلت إلى 25%.
ومع حصول الانخفاض الحادّ في مستويات السّياحة، بدأ القطاع السّياحيّ المصريّ باتّخاذ خطوات وتحديد استراتيجيّات تتلاءم مع الوضع، يتمّ في التّحرك على عدّة مراحل بحسب الخارطة الأمنيّة التي بدأت تستتبّ في الشّوارع المصريّة. وأكّد «زعزوع» أنّ حظر التّجوال في الوقت الرّاهن لا ينطبق على المدن السّياحيّة، وثمّة توجه لإنهائه في 14 نوفمبر. وبناءً على هذه الخطوة، بدأ الاتًصال بالشّركاء والمسئولين للقطاع السّياحيّ في مختلف أنحاء العالم، وتحديدًا في أوروبا باعتبارها تشكّل ما يقارب 72% من الحركة السّياحيّة، وأوضح أنّ تلك الجهود قد بدأت تؤتي ثمارها من خلال رفع أو تخفيف تحذيرات السّفر بما يسمح بتنشيط وتنمية الحركة السّياحة الوافدة، وقد كانت ألمانيا في مطلع الدّول التي تجاوبت مع هذه الاتًصالات، كما توالت الدّول لتصل إلى 18 دولة من بينها اليابان، مشيراً إلى أن التّحرك الآن يستهدف منطقتيّ أوروبا الشّرقيّة والغربيّة باعتبارهما المصدر الأساسيّ للحراك السّياحيّ في مصر، تليها المنطقة العربيّة التي تمثّل 20% من الحراك السّياحيّ. وأعلن خلال المؤتمر الصّحفيّ أن مملكة البحرين هي الانطلاقة للحملة التّرويجيّة السّياحيّة لمصر، موجّهًا من المنامة دعوته لكلّ المنطقة العربيّة للعودة إلى ليالي مصر السّياحيّة في النّصف الثّاني من نوفمبر المقبل بالتّزامن مع رفع حظر التّجوال، وأشار إلى تدشين عدد من الخطوط الجويّة المباشرة للمناطق السّياحيّة من جدّة والرّياض، الكويت، دبي، أبو ظبي وغيرها.
وخلال عرضه، قدّم «زعزوع» العديد من الإحصائيّات والتّفاصيل حول الحركة السّياحيّة في مصر خلال السّنوات الأخيرة، مبيّنًا أن العديد من المؤشّرات تمنح الأمل وتبشّر بتعافي السّياحة المصريّة من الوعكة التي ألمّت بها. وقد اختتم حديثه بعرض فيلم دعائيّ يعتزم إطلاقه في المنطقة العربيّة في خطّة للتّرويج السّياحيّ، بعنوان: مصر بداية الحكاية.
وخلال المؤتمر، رحّبت وزيرة الثّقافة الشّيخة ميّ بنت محمّد آل خليفة بوزير السّياحة، معربةً عن سعادتها بالخطوات المقبلة لمصر فيما يتعلّق بالمجال السّياحيّ، قائلةً: «مصر في قلوبنا، ولياليها المقبلة في المنامة عاصمة السّياحة العربيّة تكرّس لجمالها وثقافاتها»، وأعلنت خلال المؤتمرّ أنّ الفيلم المعروض سيُبثّ على قناة تليفزيون البحرين الرّسميّة بالتّزامن مع ليالي الثّقافة المصريّة.. واعتبرت مصر خلال حديثها الوجهة السّياحيّة الأولى على مستوى الوطن العربيّ والعالم، مشيرةً إلى تطلّع الشّعوب العربيّة إلى ما ستقدّمه مصر في المراحل المقبلة.