عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

5 آلاف مصري في إسرائيل

قال السفير عاصم إبراهيم سفير مصر الأسبق في اسرائيل، إن عدد المصريين الحقيقي في اسرائيل وفق معلومات السفارة

هناك لا يتعدي خمسة آلاف مصري مقيمين منذ سنوات عقب توقيع اتفاق السلام ولم يزيدوا، نافيا علمه بما يتردد عن أن عددهم يفوق الـ 15-30 ألفاً .

كما نفي السفير "إبراهيم" – علي هامش ندوة بحثية بمركز الدراسات المستقبلية التابع لمركز معلومات مجلس الوزراء - ما يتردد عن زواج المصريين في اسرائيل من يهوديات اسرائيليات، مؤكدا زواجهم من من فتيات من فلسطينيي الأرض المحتلة عام 1948 من المسلمات ممن يحملن جنسية اسرائيلية بفعل إقامتهن في اسرائيل، بحسب متابعة هذا الأمر خلال خدمته في سفارة مصر طيلة خمس سنوات في تل ابيب. .

ونفي أيضا ما يتردد عن أن الأبناء من هذه الزيجات اللائي يحملن جنسيات اسرائيلية سوف يخدمون في الجيش الاسرائيلي، مؤكدا أن العرب في فلسطين المحتلة عام 1948 لا يخدمون في الجيش الاسرائيلي ولا يسمح إلا بخدمة الدروز والبدو فقط، وفي أسلحة حرس الحدود وتقفي الأثر فقط، مشيرا لصعوبة عودتهم الآن لمصر بسبب ضرورة الحصول علي تصريح لزيارة اسرائيل عند العودة .

ونفي السفير "إبراهيم" ما يتردد عن جلب خبراء زراعة اسرائيليين لمصر، مؤكدا أن مصر تستجلب خبراء "مسلمين" من عرب 48 يحملون الجنسية الاسرائيلية وبتأشيرات محدودة، وتوقع أن تقلع اسرائيل عن شراء الغاز من مصر قريبا وأن تتجه لاستيراده من قطر وتركيا، منوها بأن الاسرائيليين يشكون دوما من تغيير مصر للاسعار وعدم جودة الغاز المصري الذي يشكون من أنه يصلهم غير منقي ما يؤثر علي الماكينات والمجهزة ويفسدها بحسب زعمهم .

وأعرب السفير عاصم ابراهيم عن قناعته الشخصية أن اسرائيل ضحكت علي الفلسطينيين عندما طالبتهم بالاعتراف بالدولة الاسرائيلية مقابل الاعتراف بمنظمة التحرير الفلسطينية وليس الدولة الفلسطينية، أي "دولة" مقابل "منظمة"، والآن يشترطون للاعتراف بهذه الدولة الفلسطينية غير المحددة المعالم الاعتراف بيهودية الدولة الاسرائيلية الذي يعني مكاسب أخري لهم .