رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

قرعة الحج بمشاركة شعبية لأول مرة


أكد اللواء د.صلاح هاشم مساعد أول وزير الداخلية لقطاع الشئون المالية الرئيس التنفيذى لبعثة الحج المصرية أنه سيتم لأول مرة هذا العام خلال موسم الحج تطبيق المشاركة الشعبية فى إدارة منظومة حج القرعة. وأوضح اللواء هاشم أن منصور عيسوى وزير الداخلية وافق على تطبيق المشاركة الشعبية فى إدارة منظومة حج القرعة، تقديرا منه للدور الكبير الذى قام به الشباب فى سبيل حفظ الأمن خلال الأشهر الأولى من الثورة من خلال اللجان الشعبية، وما يقومون به حاليا من تعاون مثمر وبناء مع رجال الشرطة فى كافة المواقع الامنية لعودة الأمن والاستقرار إلى الشارع المصرى.

وأضاف أنه سيتم توزيع استمارات على أقسام ومراكز الشرطة على مستوى الجمهورية للراغبين فى المشاركة الشعبية فى إدارة منظومة حج القرعة، وفى حالة فوز الراغبين منهم بقرعة أداء الحج سيتم عقد دورة تدريبية مكثفة لهم مع أعضاء بعثة الحج من الضباط، لتحقيق التواصل بينهم وإكسابهم المهارات اللازمة للمشاركة فى إدارة منظومة الحج.

وأشار اللواء هاشم إلى أن كل متطوع سيرأس مجموعة من الحجاج تتكون من 49 حاجا؛ حيث سيقوم بمشاركة ضباط البعثة فى تسكينهم ونقلهم بالحافلات الخاصة بالبعثة، مما سيساعد على تحقيق التواصل بين الحجاج وإدارة بعثة حج القرعة ويسهم فى حل أى مشكلة طارئة فى مهدها؛ وذلك من خلال غرفة عمليات تعمل على مدار ال24ساعة للتواصل مع المتطوعين بشكل مستمر.

وحول أسعار حج القرعة هذا العام وإن كان هناك زيادة عن العام الماضى من عدمه، قال اللواء د.صلاح هاشم مساعد أول وزير الداخلية لقطاع الشئون المالية الرئيس التنفيذى لبعثة الحج المصرية إن سعر حج القرعة هذا العام قد يزيد بنسبة طفيفة عن العام الماضى، نظرا لإرتفاع أسعار المساكن بالمنطقة المركزية بمكة المكرمة بنسبة 35 % نتيجة أعمال التوسعات التى تقوم بها السلطات

السعودية فى المنطقتين الشرقية والشمالية من الحرم المكى الشريف، بالإضافة الى ارتفاع قيمة الريال السعودى مقابل الجنيه المصرى.

وتعهد اللواء هاشم بأن تكون رسوم الحج هذا العام فى قدرة المواطن البسيط كعادتها على الرغم مما سبق الإشارة اليه، مشددا على أن رسوم حج القرعة التى تعلنها وزارة الداخلية تمثل التكلفة الحقيقية لرحلة كل حاج؛ حيث أن الوزارة لاتهدف الى الربح من خلال تنظيم حج القرعة، لافتا فى الوقت نفسه الى أنها تتحمل كافة تكاليف إقامة ضباط البعثة وبدلاتهم من خلال ميزانيتها.

وفيما يتعلق بآخر استعدادات حج القرعة هذا العام، أوضح اللواء هاشم أنه يتم حاليا تكثيف الاتصالات مع شركة مصر للطيران لتحقيق رحلة المسار الواحد مرة أخرى تيسيرا على الحجاج، وذلك بعد توقفها العام الماضى بسبب قيام السلطات السعودية بإغلاق جزء كبير من مطار المدينة المنورة لتطويره.

وأضاف أنه تم بالفعل وضع خطة لتسفير الحجاج؛ حيث سيتم سفر نصف الحجاج الى مطار المدينة المنورة فمكة المكرمة والعودة من مطار جدة الدولى، والنصف الآخر الى مطار جدة الدولى فمكة المكرمة والعودة من مطار المدينة المنورة، مشيرا الى أن تنفيذ خطة التسكين بمكة المكرمة أو بالمدينة المنورة تمت وفقا لذلك.