رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

التعليم: العربي والدين بالثانوية فى مستوى الطالب العادى

محلية

السبت, 11 يونيو 2011 16:40
القاهرة - أ ش أ:


أكد تقرير اللجنة الفنية بوزارة التربية والتعليم أن امتحان اللغة العربية للمرحلة الثانية للثانوية العامة جاء فى مستوى الطالب العادى وسط غياب أية شكاوى بصعوبته، وخلت أسئلته من الأجزاء المحذوفة فى المنهج، فضلا عن وضع نموذج الإجابة وزعت به الدرجات بشكل دقيق ومنفصل بحيث تتيح العدالة والموضوعية فى توزيع الدرجات. وأوضح التقرير أن أسئلة اللغة العربية جاءت فى خمسة فروع وتتضمن التعبير الاجبارى ثورة 25 يناير وأثرها فى تغيير الحياة المصرية، فضلا عن تحليل مقال "سيد قرارك" للكاتب صلاح منتصر، وتنوعت أسئلة الامتحان ما بين قياس مهارات الفهم والتطبيق

ومهارات التذكر والتحصيل المعرفى والفهم والتحليل.

وأشار إلى أن الورقة الامتحانية خلت من أية أخطاء لغوية أو مطبعية وجاءت مطابقة للمواصفات الفنية، من داخل الكتاب المدرسى والمنهج المقرر.

وفى مادة التربية الدينية للمرحلة الثانية، أكد تقرير اللجنة الفنية التابعة لغرفة متابعة امتحانات الثانوية العامة أن الورقة الامتحانية لمادة التربية الإسلامية تناولت أبواب المنهج المقررة فى القرآن الكريم، الحديث الشريف، السيرة النبوية، والشخصيات الإسلامية إلى جانب كتاب "أدب الحوار فى الإسلام".

وجاءت أسئلة الامتحان مطابقة للمواصفات

الفنية ومن داخل المنهج المقرر ، فضلا عن أن الوقت المحدد مناسب مع توزيع الأسئلة.

وأوضح التقرير أن ورقة الأسئلة تضمنت خمسة أسئلة فى مجموعتين اشتملت الأولى على ثلاثة أسئلة، والثانية على سؤالين، وكان السؤال الأول إجباريا ليقيس التذكر والفهم والتطبيق، وتناولت ما بين نوعية السؤال الموضوعى، والسؤال المقالى.

وكان السؤال الثانى إجباريا كذلك، وتكون من أربعة أجزاء تنوعت ما بين نوعية الأسئلة الموضوعية من نوعى الاختيار من متعدد، وتقيس مستوى التذكر، والأسئلة المقالية وتقيس مستويات الفهم والتطبيق والتحليل ، فيما جاء السؤال الثالث إجباريا، والسؤالان الرابع والخامس اختياريا.

وكان قد تقدم لأداء امتحان مادة اللغة العربية للمرحلة الثانية بالثانوية العامة بقسميها الأدبى والعلمى اليوم 379 ألفا و285 طالبا وطالبة أمام 1456 لجنة على مستوى الجمهورية.

أهم الاخبار