رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

نظام جديد لاختيار القيادات الجامعية

محلية

الثلاثاء, 07 يونيو 2011 13:57
كتب :زكى السعدنى

انتهت لجنة وضع ضوابط اختيار القيادات الجامعية التى شكلها د. عمرو عزت سلامة وزير التعليم العالى برئاسة د. جلال عبد الحميد من بلورة الافكار التى طرحت فى الجلسات السابقة لإعداد المقترحات النهائية لاختيار القيادات الجامعية خلال الفترة من 15 يونيو الحالى إلى أول اغسطس القادم.

أكدت مصادر مسئولة باللجنة انه من المقرر تغيير جميع القيادات الجامعية وتشمل رؤساء الجامعات والنواب وعمداء الكليات والوكلاء قبل بداية اغسطس القادم واختيار قيادات جديدة بالنظام الجديد الذى سيعرض على المجتمع الجامعى

لإبداء الرأى فيه قبل تطبيقه ورفعه إلى المجلس العسكرى للموافقة عليه.

حصلت "بوابة الوفد" على المقترحات النهائية للنظام الجديد ويشمل النظام المقترح سيناريوهين لاختيار القيادات .

يتضمن السيناريو الاول إجراء انتخابات فى الأقسام العلمية لاختيار رؤساء الأقسام عن طريق التصويت من قبل جميع أعضاء هيئة التدريس بالقسم واشتراك المعيدين بنسبة 10% من إجمالى اعضاء هيئة التدريس.

ويتم اختيار عميد الكلية عن طريق تشكيل لجنة تأسيسية

من قبل رؤساء الأقسام المنتخبين لوضع قواعد لاختيار العمداء المرشحين وفقا لثلاث قواعد هى التاريخ العلمى للمرشح والاصوات الحاصل عليها من هيئة التدريس بالكلية والخطة الموضوعة لرفع مستوى الأداء وتطوير العملية التعليمية والبحثية بالكلية .

واقترحت اللجنة قيام العميد باختيار وكلاء الكلية بشكل توزيعى على الأقسام . ويتضمن السيناريو الثانى أن يقوم كل عميد فى الكلية ومعه اثنان كأعضاء فى مجلس الجامعة باختيار الأسماء المطلوبة للترشيح لمنصب رئيس الجامعة، وتطرح الأسماء للتصويت على منصب رئيس الجامعة .

ورأت بعض الأصوات فى اللجنة أن يقتصر الترشيح لمنصب رئيس الجامعة على العمداء فقط ،ورأى البعض الاخر عدم ترشيح العميد نفسه رئيسا للجامعة.

أهم الاخبار