رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

موفد اليونسكو يتفقد المتحف والكنيسة في المنيا

محلية

الجمعة, 13 سبتمبر 2013 14:46
موفد اليونسكو يتفقد المتحف والكنيسة في المنيا
متابعات :

أعرب الخبير المعماري بمنظمة اليونسكو،" لابلود بيري"، عن استيائه وتعجبه من الجماعات المتطرفة المتسببة في تخريب وتدمير المباني التراثية والتاريخية، ووصفهم بـ"أعداء الحضارة والتراث".

جاء ذلك خلال تفقده اليوم الجمعة مبنى متحف ملوي بمحافظة المنيا ومبنى الكنيسة الإنجيلية المجاورة للمتحف، في جولة استغرقت ساعتين، رافقه فيها الأثري "أحمد شرف"، رئيس قطاع المتاحف، وتمارا تشيفيلي الممثل الثقافي لليونسكو في مصر.
وقال أحمد شرف، رئيس قطاع المتاحف،

إن المسئول الدولي الذي أوفدته منظمة اليونسكو، سوف يعد تقريرا مفصلا عن الحالة المتردية التي وصل اليها متحف ملوي إثر الهجوم المتطرف الذي شهده المتحف من تخريب وسرقة وحرق بعض محتوياته، كغيره من المباني التاريخية وحتى الحكومية في محافظة المنيا منذ شهر تقريبا، لرفعه إلى مسئولي المنظمة الدولية لتحديد ما سوف تقدمه
المنظمة من مساعدات حيال إعادة تأهيل هذه المباني.
وأضاف أن موفد اليونسكو أكد أن المنظمة سوف تقوم بحملة دولية لجمع تبرعات لإعادة تأهيل مبنى متحف ملوي كأحد الإجراءات التي سوف تتخذها المنظمة لافتتاح المتحف وجعله مركز إشعاع حضاري كما كان من قبل.
وكان الدكتور محمد إبراهيم، وزير الدولة لشئون الآثار، قد التقى مع موفد اليونسكو أمس بمقر الوزارة بالزمالك، وأكد الموفد دعم منظمة اليونسكو الكامل وتوفير كافة الإمكانات المتاحة لإعادة المباني ذات الطابع التاريخي إلى ما كانت عليه والمساهمة في إعادة تأهيل متحف ملوي.

 

أهم الاخبار