رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

المصرية للغاز تنفي تلقي إنذار من إسرائيل


نفى المهندس حسن المهدي رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" ما نشر حول قيام شركة غاز شرق المتوسط بإرسال إنذار رسمي لمصر باللجوء للتحكيم الدولي.

وقال المهدي:"إن الشركاء الأجانب المساهمين في شركة غاز شرق المتوسط طلبوا إجراء مشاورات حول نزاع قانوني نشأ عن توقف إمدادات الغاز عقب تفجير في خط الغاز للتصدير إلى إسرائيل والأردن، مشيرًا إلى أن هذا الإجراء يتبع في أي خلافات قد تنشأ في علاقات الشركات في أي اتفاقيات تجارية .

وأضاف:"إن شركاء شركة غاز شرق المتوسط يرون أن توقف إمدادات الغاز خلال الفترة الماضية قد يضر بمصالحها خاصة وأن بعضا منها شركات من دول تربطها مع الحكومة المصرية اتفاقية حماية وتشجيع الاستثمارات.

وتابع رئيس الشركة: إن طلب المشاورات أرسل إلى وزارتي الخارحية والاستتثمار

والجهات المعنية في مصر وأن أطراف النزاع تبحث في أسباب وجوده وإذا تمكنوا من حل النزاع ينتهي الموقف وإن لم يصلوا لاتفاق يتم عرض الخلاف أوالنزاع علي مركز التحكيم الدولي لمنازعات الاستثمار وهي إجراءات قانونية حيث يقدم كل طرف يقدم مبرراته ووجهة نظره.

وختم:"إن النزاع الحالي له ظروفه الخاصة وهي حالة القوى القاهرة حيث ان سبب قطع الامدادات الخاصة بحصة الغاز كان لظروف خارجة عن إرادة الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، ويمثل ذلك سندا قويا للطرف المصري في المباحثات.