رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الزراعة تستخدم المحمول في إرشاد الفلاحين

محلية

الاثنين, 06 يونيو 2011 11:43
كتب ـ أحمد أبو حجر:


قررت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي البدء في تنفيذ مشروع الإرشاد الزراعي عن طريق المحمول لأول مرة في مصر بعد تعاقدها مع إحدى شركات المحمول لخدمة أكثر من 6 ملايين فلاح من خلال بث وإرسال رسائل ارشادية للفلاحين للتغلب علي نقص عدد المرشدين الزراعيين.
جاء ذلك خلال توقيع بروتوكول تعاون بين الوزارة وشركة المحمول مساء أمس بهدف تفعيل التواصل المباشر بين المزارعين وخبراء مركز البحوث الزراعية من خلال قطاع الارشاد .
ونفي د . أيمن فريد أبوحديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أن يكون استخدام

الرسائل الارشادية بديلا عن المراكز أو الحقول الارشادية أو الحملات الارشادية، مشيرا إلى أنها ستكون عاملا مساعدا.
ووصف أبو حديد التجربة بالخط الساخن الذي سيربط بين المزارع ومركز البحوث الزراعية وتساعد في تنظيم الزراعة وتحسين الدورة الزراعية وعمل ارشادات متتالية ومستمرة للمحاصيل.
من ناحية أخرى وافق أبو حديد علي زيادة ميزانية القطاع الإرشادي الي 20 مليون جنيه بدلا من 2,5 مليون جنيه في اطار خطة الوزارة للنهوض بقطاع
الارشاد الزراعى .
وقال مصدر بالوزارة إن ملامح الخطة تقوم علي تخصيص 7 ملايين جنيه كمزانية مبدائية لوضع دراسة جدوي لإنشاء قناة تليفزيونية زراعية متخصصة تابعة للوزارة لتوعية الفلاحين بأحدث اساليب الزراعة.
وأضاف: "الخطة تقوم علي تخصيص مرشد مائي حيث تم إرسال 3 دفعات من المرشدين لتلقي دورات تدريبة في أمريكا بالإضافة الي مشروع تطوير الري الحقلي في الاراضي القديمة في 5 محافظات هي كفر الشيخ والبحيرة واسيوط وقنا وسوهاج ".
واشار المصدر الي انه تم البدء في الحملات القومية للمحاصيل الرئيسية مثل القطن والذرة والقمح والارز بالاضافة نظام الزراعة التعاقدية لتسويق منتجات الفلاح وتوفير السماد والتقاوي من الجمعية الزراعية لحين حصاد المحصول الزراعي .

أهم الاخبار