رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الأمراض تهدد 2.6 مليون شجرة نخيل ومانجو بالفيوم

مرض جديد بات يهدد محصول المانجو بالفيوم ويقضي عليه ، المرض ظهر مؤخرا ببعض حدائق المانجو بقرية فيديمين ويبدأ بظهور بقع بيضاء علي الأوراق لا تلبث أن تمتد للسيقان مما يتسبب في جفافها وتساقطها .

المرض المرعب يهدد بساتين المانجو التي تبلغ مساحتها 6 آلاف فدان تضم ما يزيد علي 600 ألف شجرة مانجو تمثل ثروة بستانية كبيرة ويعمل بها الآلاف من الأيدي العاملة بالفيوم .

المشكلة ناقشها المنتدى الثقافى التنموى لأبناء الفيوم فى اجتماعه الأخير كما ناقش مرض سوسة النخيل الذي ينتشر بقري الفيوم والذي يتسبب في الوقوع الفجائي لأشجار النخيل والذي تسبب مؤخرا في مصرع طفل سقطت عليه إحداها بقرية تلات – مركز الفيوم ، أبرزت المناقشات أن الفيوم تضم حوالي 2 مليون شجرة نخيل وتقوم عليها العديد من الصناعات البيئية والإنتاجية التي يعمل بها مئات الآلاف من أبناء المحافظة.

وقرر المنتدى تشكيل لجنة علمية برئاسة الدكتور سمير سيف اليزل أستاذ البساتين بكلية الزراعة – جامعة الفيوم ورئيس المنتدى وذلك لمعاينة المرض الجديد علي الطبيعة وبحث كيفية مواجهته بالتعاون مع الجهات البحثية وأجهزة الزراعة بالفيوم .

كما قرر المنتدى في اجتماعه الذي عقد مساء أمس السبت توجيه الدعوة والترتيب لعقد مؤتمر لمرشح رئاسة الجمهورية المحتمل الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح ،

علاوة على التنسيق مع منظمة الإغاثة الإسلامية التي أبدت استعدادها لتنفيذ عدد من المشروعات الخدمية والخيرية بالفيوم .

واستعرض المنتدى مع الفنان شمس الدين حسين مدير عام قصر ثقافة الفيوم تفاصيل المشاركة في تنظيم مهرجان القراءة للجميع هذا العام .

و قال شمس الدين حسين إن المكون الفني للمهرجان يتضمن تنظيم عدد من الأنشطة الفنية تحت عنوان " المبدعون الصغار " وذلك من خلال المسابقات والورش الفنية والمحاضرات والرحلات المجانية لمعالم الفيوم والقاهرة القديمة للتعرف علي أبرز معالم الفن الإسلامي والقبطي والحديث والمتاحف التي تزخر بها القاهرة .

كما قرر المنتدى إصدار كتيب للأعمال الفائزة في المسابقات الأدبية والشعر والقصة القصيرة بالجهود الذاتية لعدد من الرعاة الذين أبدوا استعدادهم لدعم المهرجان علاوة علي تنفيذ الجداريات التي تفوز بالمراكز الأولي في بعض ميادين الفيوم بالتنسيق مع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة .