رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تقرير: نادى الصيد بالمحلة يغرق فى الفساد

تنفرد "بوابة الوفد" بنشر التقرير الصادر حديثا عن إدارة الهيئات الرياضية بمديرية الشباب والرياضة بمحافظة الغربية، بشأن الشكوى الواردة من المجلس القومى للرياضة .

وكشف التقرير العديد من المخالفات المالية والادارية بنادى الصيد بالمحلة الكبرى التى لاتعد ولا تحصى، وإحدى هذه المخالفات تأجير صالة الافراح"فيرجينيا" لمدة 9 سنوات بالمخالفة للمادة 49 من اللائحة 85 لسنة 2008 مع تحميل ميزانية النادى قيمة استهلاك الكهرباء والمياه بإجراءات صورية باسم وحيد سعد المكاوى.

كما كشف عن قيام مجلس ادارة النادى بمحضره المؤرخ فى 25/10/2010 بإجراء مزاد بالمظاريف المغلقة لإنشاء وتأجير قاعة أفراح بالحديقة المطلة على بحر شبين على نفقة المستأجر طبقا لكراسة الشروط المعدة بتاريخ 15/11/2009 .

بالاضافة إلى قيام الجهة الادارية بكتابها رقم 240 بتاريخ10/12/2009 بضرورة موافاة المديرية بكل ما سبق ملكية الارض المراد إنشاء الصالة عليها و مصادر التمويل لعملية الإنشاء و موافقة الجهات المعنية بالمحافظة الممثلة فى مديرية الاسكان و الادارة الهندسية بالمديرية و كذلك الحصول على موافقة الجهة الادارية المركزية الصريحة.

و يزيد على ذلك قيام النادى بإعداد كراسات الشروط الخاصة بالعملية وحصرها من إدارة شباب المحلة أول على الرغم من عدم كونها الجهة الادارية المختصة، حيث إن الجهة الادارية المختصة كطلب النادى هى مديرية الشباب بالغربية.

وتم الإعلان بجريدة يومية لإجراء المزاد بالمظاريف المغلقة لإنشاء وتأجير صالة أفراح نادى الصيد بالمحلة الكبرى، وذلك بجلسته يوم 14/11/2009 مع عدم ذكر قيمة التأمين الابتدائى للعملية ونسبة التأمين النهائى و عدم تحديد مدة تقديم الطلبات للاعلان بتاريخ 8/11/2009 .

وبعد ذلك تم انعقاد لجنة فض المظاريف الفنية والمالية بتاريخ 14/11/2009 لإنشاء وتأجير صالة متعددة الاغراض و تقديم عطاءات على النحو التالى :

عطاء رقم 1/3 باسم إيهاب محمد أبو سريع بمبلغ 42360 جنيها.

عطاء رقم 2/3 باسم وحيد سعد المكاوى بمبلغ 300000جنيه .

و العطاء رقم 3/3 إبراهيم عزت إبراهيم، وتم الانتهاء بقبول العطاء رقم 2/3 بمبلغ300000 لعرضه على المجلس مع ملاحظة أن لجنة السعر السرى قد قامت بتحديد مبلغ 75000 دون تحديد السنة ولم يذكر مدة التعاقد بالكامل تسع سنوات أو سنة واحدة .

و بناءً على ذلك قام مجلس إدارة النادى بجلسته المؤرخة فى 26/11/2009 بالموافقة على قبول عطاء وحيد المكاوى بمبلغ 300000 لثلاث سنوات أولى، وتدفع نقدا مقدما علما بأنها لم تدفع مرة واحدة

ولكن تم دفعها على قسطين و السنة الرابعة حتى السنة السادسة وزيادة قدرها 32000 جنيه و المدة من السنة السابعة حتى التاسعة بمبلغ سنوى قيمته 52210 جنيهات، وقد تم الرد من الجهة الادارية بكتابها رقم 638 بتاريخ 24/12/2009 بإيقاف القرارات الصادرة بمعرفة مجلس الادارة لحين موافاة المديرية بالاجراءات القانونية و إبداء الرأى مع تحديد كافة الاجراءات للتأكد من مطابقتها للمواد المنصوص عليها باللائحة .

و بفحص ما تم من إجراءات تخص عملية تأجير الصالة متعددة الاغراض تبين الآتى :

بتنص اللائحة 85 لسنة 2008 مادة 85، على أنه لايجوز للنادى إنشاء مبان وملاعب وصالات أو تكملة الملاعب القائمة أو إقامة أى منشآت أخرى إلا بعد الحصول على موافقة الجهة الادارية المعنى بها المحافظة الكائن بها النادى وموافقة الجهة الادارية المركزية .

و تنص المادة 49 من ذات اللائحة على أنه لايجوز لمجلس الادارة إبرام عقود جاوزت مدتها مدة مجلس الادارة إلا بموافقة الجمعية العمومية للنادى أو الجهة الادارية المختصة و قيام النادى بمخالفة تلك المواد، حيث إنه لم يتم الحصول على موافقة الجهة الادارية المركزية و كذلك عدم الحصول على موافقة الجهة الادارية المعنية بدائرة المحافظة لإقامة تلك المنشآت لعدم الحصول على التراخيص اللازمة و كذلك مخالفة تعليمات الجهة الادارية و الصادرة بكتابها رقم 638 بتارخ 24/12/2009 لعدم تنفيذ أو إبرام العقود إلا بعد المراجعة.

و نكتفى بهذا القدر من التقرير الذى أوضح كمية مخالفات كامنة بنادى الصيد الرياضى بالمحلة و ستستمر "الوفد" بدورها فى كشف الفساد لتطهير البلاد .