رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

المصرية لحقوق الإنسان تدين التحقيق مع ثلاثة قضاة

أدانت المنظمة المصرية لحقوق الإنسان إحالة 3 قضاة للتحقيق معهم في إدارة التفتيش القضائي بوزارة العدل، وذلك على خلفية الإدلاء بأحاديث إعلامية لقناة الجزيرة الفضائية دون الحصول على إذن مسبق .

وكان المستشارون حسن النجار رئيس نادي قضاة الزقازيق، وعلاء شوقي رئيس محكمة جنايات الجيزة، وأشرف ندا رئيس محكمة الاستئناف ببني سويف قد انتقدوا خلال أحاديثهم إحالة المدنيين إلى القضاء العسكري .

وقالت المنظمة فى بيان اليوم الجمعة "إن ذلك يشكل انتهاكا لالتزامات مصر باستقلال السلطة القضائية، وكذلك حقهم في التعبير عن آرائهم بحرية مكفولة أيضا بمقتضى تلك المواثيق ".

وأعلنت المنظمة تضامنها الكامل مع القضاة المحالين إلى التحقيق، وتأييدها لمطالبهم المشروعة التي تتفق مع المواثيق الدولية ذات

الصلة باستقلال القضاء، وذات الصلة أيضا بحقوق الإنسان لاسيما الحق في محاكمة عادلة ومنصفة أمام القاضي الطبيعي، مشددة على أنه ليس من حق أي جهة أن تمنع أي شخص من التعبير عن رأيه .

وتطالب المنظمة بأن تكون تبعية التفتيش القضائي لمجلس القضاء الأعلى بدلا من وزارة العدل لما له من اختصاصات مؤثرة على القضاة لأنها تتعلق بالتفتيش القضائي على أعمال القضاة والرؤساء بالمحاكم الابتدائية وتقييم أدائهم وتقدير كفاءتهم .