رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

صفقة غاز مصرية جديدة لإسرائيل

محلية

الثلاثاء, 14 ديسمبر 2010 07:02
خاص : الوفد

تمرير صفقة غاز جديدة لإسرائيل

أكدت صحيفة " الاقتصادي" الإسرائيلية أنه تم توقيع عقد الغاز الطبيعي في القاهرة أمس مع شركة"EMG" أو غاز شرق المتوسط.

على أن يبدأ ضخ الغاز في الربع الأول من عام 2011 ويمتد أجل العقد إلى 20 عاماً.

وأشارت شركة "إسرائيل كيميكالز" لإنتاج الكيماويات إلى أن العقد المبرم مع شركة "غاز شرق المتوسط"، حتى مارس عام 2030، في صفقة تقدر قيمتها بين 370 و460 مليون دولار. ويمنح الشركة الإسرائيلية حق زيادة الطلب بمقدار 1.5 مليار متر مكعب إضافية، لتصل القيمة

الإجمالية للتعاقد بين الشركتين إلى 10 مليارات دولار .

وقال مصدر مسئول بالشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية - طلب عدم ذكر اسمه - إن كميات الغاز التى سبق التعاقد عليها عام 2005 مع شركة شرق المتوسط للغاز، والتي يتم تصديرها لإسرائيل لم يطرأ عليها أية زيادة.

وأكد المصدر أن توريد هذه الكميات يسير وفقًا للمعدلات التعاقدية المتفق عليها، وذلك بعد النجاح فى مراجعة الأسعار، حيث تمت مضاعفة

تلك الأسعار لتتوافق مع مؤشرات الأسعار العالمية .

وكانت شركة "إسرائيل كيميكالز" ذكرت على موقعها على الإنترنت"الاتفاق سيضاف إلى آخر موقع في عام 2008 مع تحالف يام تاتيس الإسرائيلي الأمريكي لشراء ملياري متر مكعب من الغاز حتى عام 2015".

وبموجب الاتفاق الجديد، فإن الشركة الإسرائيلية ستشتري 0.2 مليار متر مكعب سنويًا من الغاز الطبيعي الذي تنتجه شركة شرق المتوسط المصرية، ليتم استخدامه لتشغيل محطة كهرباء ستبنى في بلدة سدوم جنوب إسرائيل.

وخلال العامين الماضيين، شنت قوى المعارضة المصرية حملة ضد بيع الغاز لإسرائيل بأسعار تفضيلية تقل كثيراً عن أسعار السوق، ودعت إلى إلغاء عدة اتفاقات لأسباب اقتصادية وسياسية، خاصة منها ما يتعلق بالصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

 

أهم الاخبار