عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عمارة: لدينا أولوية لتعزيز العمل الأفريقي

عصام شرف رئيبس الوزراء

أكد نائب مساعد وزير الخارجية لشئون العلاقات الاقتصادية الدولية السفير خالد عمارة أن مصر لديها أولوية كبيرة لتعزيز العمل الأفريقى المشترك ولديها أيضا رغبة كبيرة فى إطلاق الطاقات المصرية فى القارة وتسهيل مساهمات القطاع الخاص المصرى وتنشيطه باتجاه أفريقيا وهو ما يطلق عليه "الاتجاه جنوبا".

واضاف عمارة على هامش مشاركته فى اجتماعات الدورة السابعة للجنة التجارة والتعاون والتكامل الإقليمى التابعة للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية التى بدأت أعمالها أمس فى أديس أبابا: "إن هناك دولا كثيرة تضع نصب أعينها أفريقيا وأن العالم كله يحاول المشاركة فى نهوض القارة ومستقبلها، حيث لاتزال هذه القارة الأفريقية بكرا فى مسائل كثيرة".

وأشار إلى أن دول مجموعة الثمانى لديها طموحات للتعاون فى القارة ولديها خطط عمل مشتركة وأنها تدخل مع دول القارة فى حوارات، موضحا أن رئيس الوزراء د. عصام شرف شارك فى اجتماعات دوفيل بفرنسا وكان هناك شق خاص بأفريقيا وهو التعاون بين دول مجموعة الثمانى ودول النيباد،

وكان هناك مشاركة أخرى مرتبطة بالتطورات الديمقراطية فى مصر وتونس والتأكيد على توجهاتنا، وكان هناك أيضا اهتمام بالتعاون بين مصر ودول مجموعة الثمانى والقارة.

وشدد على أن هناك توجها مصريا على مستوى الحكومة والرأى العام نحو بناء دولة ديمقراطية ترتكز إلى دعائم اقتصادية واجتماعية، وأنه تم إطلاق طاقات جديدة فى المجتمع بفضل ثورة 25 يناير والتى أظهرت مظاهر ضعف بالفعل داخل المجتمع والاقتصاد المصرى وأهمها أن مصر كانت تشهد نموا اقتصاديا لكن توزيعه لم يكن عادلا على كافة المجتمع وأن عملية الرقابة والمحاسبة على الأداء الاقتصادى فى البلاد من قبل مؤسسات ديمقراطية لم تكن كافية .