رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"الزراعة" تقر تيسيرات جديدة لتسجيل وتداول المبيدات ‫

محلية

الأحد, 11 أغسطس 2013 19:13
الزراعة تقر تيسيرات جديدة لتسجيل وتداول المبيدات ‫أيمن فريد أبو حديد وزير الزراعة الجديد
وكالات:

أصدر وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور أيمن فريد أبوحديد القرار الوزاري رقم 1018 لسنة 2013 الخاص بتسجيل وتداول واستخدام مبيدات الآفات الزراعية فى مصر ، بناء على التوصيات المقدمة من لجنة المبيدات للحد من عمليات الغش وتيسير تسجيل المبيدات المسموح بتداولها على المستوى الدولي في البلاد .‬

‫ويستهدف القرارالتأكيد بشكل واضح على دور ومهام لجنة مبيدات الآفات الزراعية فى ضوء الصلاحيات التي كلفها لها قانون الزراعة رقم 53 لسنة 1966 وتحديد التكليفات التي تصدرها اللجنة للمعامل والمعاهد التي تعاون اللجنة فى تنفيذ القرار دون أي تعدي على صلاحيات اللجنة . ‬
‫وأوضح وزير الزراعة أن القرار يساهم في التيسير على أصحاب شركات استيراد وانتاج المبيدات بشكل واضح وشفاف وتبسيط

الإجراءات دون أي إخلال بالصالح العام أو سلامة البيئة ، لافتا انها تشمل تخفيض عدد مواسم التجريب إلى موسمين زراعين متتالين و متماثلين بالنسبة لجميع مبيدات الآفات الزراعية التى كانت مواسم تجريبها ثلاثة مواسم وإصدار شهادات لاختيار اختبارات التقييم الحيوى خلال مراحل التجاريب المختلفة‬ .
‫وأشار أبوحديد إلى أنه سيتم إصدار شهادات تسجيل للتصدير فقط بعد مرور عام من التجريب بنجاح ، وإلغاء نظام العينات الترجيحية و الأخذ بنتيجة إعادة التحليل فى حالة التظلم مع زيادة مدة التظلم من نتيجة التحليل إلى شهر بدلاً من خمسة عشر يوماً‬ .
‫وكشف وزير الزراعة عن أنه تم إقرار زيادة مدة صلاحية ترخيص المصانع ومحال الإتجار وشهادات التدريب إلى أربع سنوات بدلاً من ثلاث ، وإمكانية الأخذ بشهادات تحليل صادرة من معامل مرجعية معتمدة فى حالة عدم إمكانية إجراء التحليل بالمعمل المركزي للمبيدات ، وزيادة مدة صلاحية البطاقة الإستدلالية غلى عامين بدلاً من عام واحد اعتبارا من تاريخ صدورها‬ .
‫وأضاف أن القرار الوزاري يتضمن إعطاء الشركات حق التظلم من قرارات اللجنة عند وقف أو إلغاء تسجيل مبيداتها مع دراسة اللجنة لكافة المستندات والوثائق التي تقدمها الشركات في هذا الصدد وموافقة اللجنة على تصويب أى أخطاء ترى إمكانية تداركها على بيانات البطاقة الاستدلالية دون أن يوثر ذلك على جودة و سلامة الإجراءات‬ .
‫وشمل القرار الوزاري السماح لأصحاب الشأن بإمكانية إعادة تعبئة المبيدات التي تم تجديد صلاحيتها في ظل ضوابط تحقيق المطابقة والسماح لأصحاب الشأن بإعادة تصدير أي رسائل من المبيدات بمبررات تقبلها اللجنة‬ .

 

أهم الاخبار