رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جنوب إفريقيا تدعو الشعب المصري إلى نبذ العنف

محلية

الثلاثاء, 30 يوليو 2013 15:32
جنوب إفريقيا تدعو الشعب المصري إلى نبذ العنفالرئيس المعزول محمد مرسى
ـكتبت سحر ضياء الدين

أعربت حكومة جنوب إفريقيا عن قلقها العميق إزاء العدد الكبير من الضحايا الذين سقطوا في صفوف المتظاهرين المناهضين لعزل الرئيس السابق  محمد مرسى، ووصفت العزل الشعبي لمرسي بالقرار غير الدستوري.

وأضافت أن اللجوء إلى العنف لمواجهة احتجاجات شرعية  أمر لا يخدم العملية الديمقراطية، ولن يسهم في حل الخلافات بين  أطياف الشعب في مجتمع بات منقسمًا مثل المجتمع المصري، ولن يمكن من تحقيق التطلعات الديمقراطية للشعب المصري إلا عن طريق الانخراط في عملية مصالحة شرعية تجمع

كل أطياف الشعب وترسم له خارطة طريق لمستقبل ديمقراطي.
وعبرت حكومة جنوب إفريقيا عن تأييدها لدعوة السيد أمين عام منظمة الأمم المتحدة للسلطات المصرية لضمان احترام سيادة القانون ومبادئ حقوق الإنسان الدولية. ومن ثم، فإن حكومة جنوب إفريقيا تناشد كافة الأطراف المعنية الانخراط في عملية مصالحة سياسية شاملة تجمع كل الأطياف السياسية لتمهد الطريق أمام شرعية دستورية.
وضمت جنوب إفريقيا صوتها إلى دعوة
المجتمع الدولي لإطلاق سراح الرئيس المعزول محمد مرسى وكافة السجناء السياسيين المحتجزين منذ تغيير الحكومة غير الدستوري  الذي حدث يوم 3 يوليو 2013 دون قيد أو شرط. وعلاوة على ذلك، تناشد حكومة جنوب إفريقيا كافة الأطراف المعنية نبذ أعمال العنف والأعمال الانتقامية.
وحثت حكومة جنوب إفريقيا كل المواطنين المصريين إلى تبنى روح المصالحة الوطنية والتي تسهم بدورها في أقرار السلام وتحقيق الاستقرار في المستقبل في مصر، مؤكدة استعدادها التام لمساعدة مصر في مشاركة الخبرات والممارسات في هذا الصدد.
وفى النهاية أعادت حكومة جنوب إفريقيا تأكيد رأيها بأن عزل مرسي، وتعطيل العمل بالدستور أمر يخالف مواثيق وأعراف الاتحاد الإفريقي.

أهم الاخبار