رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الطيب لوفد بريطاني: الإسلام لا يقصي الآخر


قال د. أحمد الطيب شيخ الأزهر، إن الجهاد في الإسلام لا يمكن فهمه على أساس حمل الناس على اعتقاد مذهب أو دين معين فلا إكراه في الدين. وأوضح، أن الجهاد في الإسلام هو للدفاع عن الحق وليس لإجبار أو إكراه الغير على اعتناق الإسلام، ضاربا مثلا على ذلك بقوانين الحرب في الشريعة الإسلامية وكيف أنها راعت كل الظروف التي تحول دون وقوع التجاوزات والمجازر التي نراها في عالم اليوم.

وأوضح الطيب خلال استقباله وفدا من مجلس العموم البريطاني برئاسة د.محمد الشيخ عضو مجلس اللوردات البريطاني واللورد ماكنير واللورد سيخ وكريستينا دايكس مستشار بمجلس العموم وفابيونا هود جون رئيس اتفاقية المحافظين القومية ود وفيق مصطفى رئيس شبكة عمل العرب المحافظين بمجلس العموم البريطاني ، أن الإسلام لا يقصي الآخر مهما كان مختلفا عنا وإن معظم ما يعانيه العالم المعاصر هو إقصاء الدين من عالمه فقد جرب الغرب التكنولوجيا والحضارة العلمية كثيرا ولكنه

لم ينعم بالسعادة المرجوة فعليهم أن يجربوا التحضر المبني علي القيم الدينية.

وأكد الطيب، خلال اللقاء أن طبيعة الدين الإسلامي كما هي واضحة في المفهوم القرآني وكيف أن جميع الأنبياء من سيدنا إبراهيم إلي سيدنا عيسي عليهما السلام كلهم كانوا من المسلمين فالإسلام يمثل حلقة متممة وخاتمة لدين الله عزوجل ,وبالتالي فالإسلام يعترف بكل الأديان السابقة , وان الاختلاف الموجود هو مقدر ومستمر إلي يوم القيامة وهو حقيقة إلهية.

ومن جانبه، أبدى الوفد إعجابه بما قاله الطيب والتي اعتبرها كلمات هادية للمنهج القرآني الذي يتميز بالاعتدال والسماحة ووجه الدعوة لشيخ الأزهر من مجلس اللوردات لزيارة بريطانيا.