رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

350 فدانا لم تصلهم مياه الري منذ أربعة أشهر بالشرقية

محلية

الثلاثاء, 31 مايو 2011 15:31
الشرقية – ياسر مطري:

فرحتهم لم تكتمل هذا العام بعد قرار الدكتور أيمن أبو حديد وزير الزراعة باستمرار السماح لمراكز شمال الشرقية( أبو كبير-فأقوس – ههيا – الحسينية – كقرصقر و أولاد صقر) بزراعة الأرز للعام الثاني علي التوالي.

أهالي عزبة عبد المنعم التابعة لمنشية رضوان مركز أبو كبير يشتكون من عدم وصول مياه الري إلي أراضيهم منذ أربعة أشهر والتي تبلغ 350 فدانا وهي من أجود الأراضي المصرية الصالحة للزراعة .الأهالي يشتكون من تقاعس المسئولين بمركز أبو كبير عن إزالة التعديات الواقعة علي المجري المائي الوحيد ( خليج تليجة ) المغذي لأراضيهم نتيجة اعتداء أهالي عزبة السنجاني التابعة لقرية الحصوة علي الخليج .

يقول إبراهيم محمد السيد من الأهالي المتضررين: شاهدنا علي مر السنوات العشر الماضية قيام أهالي عزبة السنجاني بالتعدي علي خليج تليجة المار

أمام منازلهم بالردم لكي يستفيدوا بهذه المساحات أمام منازلهم حتى صار عرض الخليج لا يزيد على متر ونصف من أصل 5 امتار في سابق عهده.

عبد القادر نصر يقول : لجأنا إلي جميع المسئولين لوقف هذا التعدي إلا أن شكوانا كانت حبيسة الإدراج دون سبب حقيقي اللهم بغرض تعذبينا ومنعنا من زراعة أراضينا وهي المورد الوحيد لمعيشة أسرنا وأضاف أن اكثر من 200 أسرة مهددة بالضياع والإفلاس نتيجة عدم زراعة أراضيهم . إبراهيم عوض الله يقول حصلنا علي مستندات من المهندس حمدي العاصي وكيل وزارة الزراعة بالشرقية الجديد تثبت هذا التعدي ومخاطبات تطالب رئاسة مجلس مدينة أبو كبير بإزالة هذه التعديات و

بعد عناء طويل وطرق جميع أبواب المسئولين تم إدراج تغطية خليج تليجة وهي مصب ترعة المشاعلة الرئيسية الخاص بإمرار مياه الري إلي أراضينا في خطة التنمية المحلية للعام المالي 2011/2012 وتم اعتماد مبلغ 200الف جنيه إلا أننا فوجئنا بتحويل هذا المبلغ إلي خليج قرية القوطة التابعة لنزلة الخيال التي تبعد 7 كم عن خليج تليجة.

ظريف حلمي محمود يضيف أن جميع الترع الموجودة في المركز تمت تغطيتهم منذ سنوات مثل (ترعة الغابة- أولاد موسي – منزل ميمون- مدخل القوطة).احمد عبد الفتاح محمد يقول محرمون من زراعة أراضينا بالرغم من موافقة وزير الزراعة علي السماح لنا مراكز شمال الشرقية بزراعة الأرز ونتيجة لحرماننا من مياه الري .قمنا بتركيب طلمبات ارتوازية للحصول علي مياه جوفية تعوض مياه الري ونظرا لاستخراجها مياه ذات ملوحة مرتفعة قامت بحرق شتلات الأرز ولم تفلح هذه المياه من ري أي مزروعات. سوي عودة مياه الري إلي أراضينا والتي تتحقق بتغطية خليج تليجة أمام عزبة السنجابي ختي تصل المياه إلي أراضينا .

 

أهم الاخبار