رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"الثقافى لأبناء الفيوم" يطالب بعودة حصة مياة الأرز

محلية

الأحد, 29 مايو 2011 10:29
الفيوم-سيد الشورة:


طالب المنتدى الثقافى التنموى لأبناء الفيوم بعودة حصة مياه الرى التى كانت مخصصة لزراعة الارز مرة اخرى للمحافظة لتسهم فى حل مشاكل الرى ويستفيد منها أبناء المحافظة الذين حرموا من زراعة الارز وحرموا من حصته من المياه. كما ناقش أعضاء المنتدي الذى عقد مساء أمس السبت برئاسة د.سمير سيف اليزل محافظ بنى سويف السابق واستاذ بزراعة الفيوم تقريرا لمشروع تنمية الثروة السمكية بالمحافظة والذى عرضه د. رمضان أبو زيد وكيل قسم الاسماك بكلية الزراعة بالفيوم والذى سيسهم بشكل كبير فى اعادة الروح لبحيرتى قارون والريان وزيادة الانتاج السمكى لهما عشرة اضعاف ما هى عليه الآن.
ويشمل التقرير دراسة الجدوى الخاصة بإقامة مفرخ بحرى لانتاج زريعة اسماك الدنيس والقاروص ويسهم المشروع فى تشغيل أكثر من 200 من الشباب، اضافة الى تنمية انتاج البحيرة من الثروة السمكية .
في حين كشف د. رمضان أبو زيد أن إنتاج

بحيرة قارون لا يتعدى خمسة آلاف طن سنويا من الاسمالك رغم ان مساحتها تتجاوز 50 الف فدان بالمقارنة بالمزارع السمكية التى تبلغ مساحتها 3 آلاف فدان فقط وتنتج اكثر من 11 الف طن من الأسماك سنويا.
كما ناقش المنتدى العرض المقدم من المهندس مدحت محمد كمال والخاص بدراسة الجدوى الخاص بمشروع تدوير المخلفات العضوية وانتاج الدواجن والبط والماشية والذى يوفر أكثر من 50 الف فرصة عمل لأبناء الفيوم ويسهم بشكل كبير فى تنمية المحافظة ويتكلف فى مرحلته الأولى 80 مليون جنيه يتم دعمها من خلال تأسيس شركة مساهمة ومن خلال الجمعيات الأهلية.
اوضح د.سمير سيف اليزل أنه سيجرى اتصالا بمفتي الجمهورية د.على جمعة باعتباره رئيس مجلس ادارة مؤسسة مصر الخير لإقامة أكثر من 100 كشك لشباب
الخريجين لتسويق المنتجات الزراعية بعد تدريب الشاب على ادارة هذه الاكشاك كمرحلة اولى من مشروع تدريب الشباب على تحويلهم الى رجال استثمار، حيث يتكلف الكشك الواحد 14 الف جنيه تتحملها مؤسسة مصر الخير وتتحمل ايضا مسئولية تدريب الشباب على هذا النوع من الأعمال .
كما عرضت فاتن خشت عضو المنتدى فكرة مشاركة المنتدى فى الاشراف على مشروع القراءة للجميع هذا العام والذى سيبدأ بداية الشهر القادم وتم تشكيل لجنة برئاسة د.سمير سيف اليزل رئيس المنتدى وعضوية فاتن خشت ورشا عبد اللطيف وعلى الحفناوى للتنسيق مع قصر ثقافة الفيوم لبدء الإعداد للمهرجان.
كما ناقش المنتدى توجيه الدعوة للدكتور عبد المنعم ابو الفتوح والمهندس نجيب ساويرس فى اول لقاء جماهيرى للمنتدى للحديث حول المواطنة ومفهومها فى الدولة المصرية الجديدة.
ووجه المنتدى فى أخر الجلسة خطابا الى مجلس الوزراء بضرورة دعم المنتج الزراعى الصغير بدلا من دعم المستهلك خاصة ان اكثر من 75% من ابناء الفيوم يعملون فى الزراعة ويتمثل هذا الدعم فى دعم الاسمدة والاشاد الزراعى والاصناف الزراعية وتفعيل دور التعاونيات الزراعية بدلا من تحولها لعبء على المزارع الصغير واعادة تشكيل مجالي ادارتها بما يخدم صغار المزارعين.

أهم الاخبار