رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ارتفاع توريد القمح إلى 2 مليون

محلية

السبت, 28 مايو 2011 12:01
بنها - أ ش أ:


أعلن وزير التضامن والعدالة الاجتماعية د. جودة عبدالخالق أنه تم توريد مليونين ومائة ألف طن من محصول القمح لهذا الموسم حتى الآن والذى سينتهى فى شهر يونيو المقبل، مشيرا إلى أن المستهدف تحصيل وتوريد 3 ملايين طن. وأضاف الوزير - خلال الجولة التى قام بها اليوم السبت لتفقد شون بنها الرئيسية للأقماح - "أن إيجابيات هذا الموسم تتمثل فى الجودة العالية للمحصول وارتفاع نسبة التوريد بالمقارنة بالموسم الماضى".
وأوضح أن الوزارة تستهدف بناء 50 صومعة خلال

السنوات المقبلة، مشيرا إلى أنه تقرر رفع نسبة خلط القمح بالذرة من 10 % إلى 20% للحد من ظاهرة تهريب الدقيق، بالإضافة إلى وضع خطة لعمل مجففات للذرة لإمكانية تخزينه وخلطه مع صنف قمح جيد مرتفع الجودة حتى يحتفظ الرغيف بقوامه من خلال تماسك العجين أثناء الخبز بصورة أفضل.
من جانبه، أكد رئيس مجلس إدارة بنك التنمية والائتمان الزراعى علي شاكر أن
البنك اشترى أقماحا حتى الآن بنحو 5ر2 مليار جنيه سددت وزارة المالية الجزء الأكبر منها، مشيرا إلى ضرورة وقف استخدام هذه السلعة الاستراتيجية فى علف الحيوان كبداية لتحقيق الاكتفاء الذاتى.
وأضاف "أن البنك لديه 360 شونة على مستوى المحافظات تسع حوالى 2ر2 مليون طن، وهى أكبر سعات تخزينية بالمقارنة بشون المطاحن والصوامع والشركة القابضة للصناعات الغذائية".
ولفت إلى أن من بين المشكلات التى واجهت البنك هذا العام فى توريد القمح تتمثل فى نقص العمالة بأغلب المحافظات بسبب العزوف عن مزاولة الأعمال اليدوية، منبها إلى أن مشكلة نقص السولار أثرت بشكل ملحوظ على نسب التوريد بسبب تأثر أعمال النقل.

أهم الاخبار