عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"القاهرة" تفتح ملفات التعديات على نهر النيل

حسين العطفي

أعلن وزير الموارد المائية والرى د. حسين العطفي اليوم السبت عن فتح جميع الملفات القديمة للتعديات على نهر النيل بالقاهرة الكبرى..مؤكدا عدم التهاون أو التفريط فى حق الدولة والمواطنين وتطبيق القانون على الجميع .

وقال العطفى عقب جولة تفقدية لمشروعات الرى والصرف بمناطق شباب الخريجين بالنوبارية وشمال التحرير يومى الخميس والجمعة الماضيين- "إن قطاع حماية النيل قام بحملة لإزالة التعديات بالردم أو البناء على سطح الأرض فى حرم النهر التى تم حصرها فى أعقاب ثورة 25 يناير وحتى الآن فى منطقة المعصرة لتنتهى جميع الإزالات خلال 48 ساعة بالتنسيق مع وزارات الداخلية والتنمية المحلية ومحافظة القاهرة".

وأشار إلى بدء حملة موازية على ترعة النصر التى تخدم 350 ألف فدان بمنطقة غرب الدلتا مستهدفة المخالفين سواء بالتعدى على منشآت الرى أو سرقة المياه دون وجه حق أو تقنين الرى فى الأراضى غير مقننة الرى والبالغة 35 ألف فدان.

وأكد العطفى أن السد العالى هرم مصر الشامخ وحصنها المنيع الذى يؤدى دوره القومى لتوفير الأمن المائى بما يضمن تلبية

الاحتياجات القومية لسنوات قادمة، مشيرا إلى أن الوزارة بدأت فى تنفيذ برنامج زيادة المنصرف من مياه النيل خلف السد العالى ليصل إلى 250 مليون متر مكعب يوميا اعتبارا من اليوم السبت، مؤكدا أنه لن يكون هناك أى اختناقات مائية خلال موسم الزراعات الصيفية هذا العام لتوفر المياه اللازمة لكافة الاحتياجات.

كما أصدر الوزير قرارا بغلق 4 آبار بترول استكشافية لمنع تسرب المياه الجوفية المتدفقة منها فى منطقة جنوب منخفض القطارة بواحة أبو الشروف بمطروح وذلك لتنفيذ مشروعات مائية للاستفادة منها فى تأمين احتياجات المواطنين بالواحة بعد أن أكدت دراسات وزارة البترول عدم وجود آثار للنفط فى هذه الآبار وصلاحية مياهها للشرب والزراعة وجميع الأغراض.