رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

النعمانى:مؤتمر مصر فرنسا أتى بثماره

محلية

الجمعة, 27 مايو 2011 16:56
القاهرة- أ ش أ:

محسن النعمانى وزير التنمية المحلية
أكد اللواء محسن النعماني وزير التنمية المحلية أن المؤتمر الذي عقد بالتعاون بين الوزارة ووزارة الخارجية والشئون الأوروبية الفرنسية سمح بإمكانية تحديد للاختصاصات المختلة على كل مستوى من مستويات الإدارة المحلية على نحو يتم فيه تفادي تضارب الاختصاصات ويحقق الاستقلالية في نفس الوقت لكل إدارة محلية على حدة.

وأشار النعماني إلى وجود الكثير من أوجه التشابه بين التجربة الفرنسية والمصرية في النظام العام للدولة، فكل منها دولة

بسيطة وموحدة بما يسمح بالاستفادة من التجربة الفرنسية في إصلاح النظام المحلي وتجنب الأخطاء التي وقعت فيها مسيرة الإصلاح لديهم، مشيرا إلى أن الديمقراطية المحلية تبدأ من مستوى الوحدة المحلية، وأن الهدف في النهاية هو الاستجابة لمتطلبات المواطنين وتحسين مستوى الخدمات المقدمة لهم.

واختتم وزير التنمية المحلية تصريحاته بالتأكيد على أن المجتمع المدني ومؤسساته يلعب دورا

مهما وتشاركيا في إدارة المجتمعات المحلية ليس فقط في تقديم الخدمات إنما يمتد للمراقبة والمتابعة التنفيذية والشعبية، مشيرا إلى أهمية وجود إطار تشريعي واضح لتحديد دور المجتمع المدني للمشاركة في التنمية المحلية.

كان مؤتمر "نحو نظام محلي جديد في مصر الدروس المستفادة من التجربة الفرنسية" قد بدأ أعماله يوم الثلاثاء الماضي وشارك فيه لفيف من خبراء الإدارة المحلية في كل من مصر وفرنسا وعدد كبير من المحافظين وممثلي المجالس الشعبية والمحلية وناقش خلال جلساته مختلف القضايا المتعلقة بالإدارة المحلية والاستفادة من التجربة الفرنسية وعلى رأسها تطبيق اللامركزية المالية والإدارية.

أهم الاخبار