رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اتحاد الأقباط يحذر إثيوبيا من بناء السد

بوابة الوفد الإلكترونية

حذر اتحاد الأقباط العام من أجل الوطن الحكومة الإثيوبية من استمرار بناء سد النهضة مؤكداً أن نهر النيل بالنسبة لمصر والمصريين مسلمين ومسيحيين خط أحمر وذلك فى بيان له اليوم "السبت" تحت عنوان " النيل هبة المصريين".

قال البيان الموقع من الناشط القبطى كريم كمال رئيس الاتحاد العام للأقباط من أجل الوطن "الاتحاد يطالب الحكومة الإثيوبية بوقف بنا سد النهضة والذي قد يكون له تأثيرًا علي حصص مصر المائية ونؤكد أن نهر النيل خط أحمر بالنسبة للمصريين لأنه شريان الحياة للشعب المصري وأي مساس به هو مساس بكل مصرى".
واستنكر البيان الخطوات الجادة التى اتخذتها الحكومة الإثيوبية نحو بناء سد النهضة بتحويل مجرى نهر النيل قائلاً: "إن تحويل مجرى نهر النيل الذي بدأ منذ أيام ما هو  إلا تصعيد غير مبرر ضد الشعب المصري".
وطالب الاتحاد فى بيانه الدولة بإتخاذ موقف حاسم ضد أى اعتداء علي حصص مصر المائية مشددًا على أن ضرورة تضافر قوى القيادات السياسية والشعبية والدينية من أجل التكاتف والوقوف صفاً واحداً لحماية حق مصر في مياه

النيل.
وناشد الاتحاد الكنيسة الإثيوبية الأرثوذكسية الشقيقة في إثيوبيا بما لها من علاقات تاريخية مع الكنيسة القبطية الأرثوذكسية المصرية بالتدخل والتوسط  لدي الحكومة الإثيوبية للحفاظ علي العلاقات التاريخية بين الشعبين.
ومن جانبه قال رئيس الاتحاد: "إن أزمة سد النهضة تستدعي وقوف الجميع صف واحد لحل الأزمة ووقف بناء السد الذي يمثل اعتداءً صارخًا علي حق مصر في مياه
نهر النيل" مؤكداً أن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بما لها من ثقل وتأثير لدى الكنيسة الإثيوبية الأرثوذكسية ستتدخل للمشاركة في حل الأزمة لوطنية قداسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المصرية.
وأشار إلى أن الاتحاد علي استعداد للمشاركة في أي جهود للمساهمة في حل الـزمة التى تنال المصريين جميعاً مسلمين ومسيحيين.