رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

معايير جديدة لاختيار مديري المدارس التجريبية

محلية

الأربعاء, 25 مايو 2011 18:50
كتب ـ زكي السعدني :

أصدر د. أحمد جمال الدين موسى وزير التربية والتعليم قرارًا اليوم الأربعاء بشأن الضوابط والمعايير التي يتم على أساسها اختيار مديري المدارس التجريبية.

وسيتم اختيار شاغلي وظيفة مديري المدارس التجريبية لمدة سنة قابلة للتجديد على الأسس التالية: الحصول على مؤهل عال تربوي مناسب بالإضافة الى شهادة التأهيل التربوي، وقضاء مدة أربع سنوات على الأقل في وظيفة معلم أول (أ)، إجادة اللغة الأجنبية الأولى التي يتم تدريسها بالمدرسة ويفضل من اجتازوا دورات تدريبية في تلك اللغة وحصلوا على التقدير المطلوب وفقاً للقرارات المنظمة، اجتياز التدريب المؤهل للوظيفة طبقاً لما تقرره الأكاديمية المهنية للمعلمين، توافر مهارات الإدارة التربوية وامتلاك الجوانب الأخلاقية والمهنية والثقاقية التي تؤهله لشغل الوظيفة، قيامه بتقديم تصور
علمي قابل للتطبيق عن تطوير الأداء المدرسي في ضوء معايير الجودة، ومن عناصر التفضيل الحصول على درجات علمية أعلى ( الدكتوراه أو الماجستير أو دبلوم الدراسات العليا ).
كما نص القرار على أن يكون شغل وظائف مديري المدارس التجريبية عن طريق الإعلان في صحيفتين يوميتين واسعتي الانتشار وعلى الموقع الالكتروني للوزارة لكل من تتوافر فيه شروط شغل الوظيفة، كما نص على أن تشكل لجنة من عدد فردي من مجموعة من الخبراء في إدارة الموارد البشرية والحاسب الآلي واللغات وإدارة المؤسسات التعليمية وتتولى اللجنة النظر في الترشيح والاختيار لشغل هذه الوظائف.
ونص القرار على أن يكون شغل وظيفة المدير لمدة سنة قابلة للتجديد بقرار من السلطة المختصة بالتعيين، وبعد أخذ رأي مجلس أمناء المدرسة، ويجب اتخاذ إجراءات التجديد للوظيفة قبل انتهاء المدة المحددة لشغل الوظيفة بستين يوماً على الأقل، فإذا ما انتهت مدة تولي الوظيفة دون تجديدها انتهى الندب .
وتضمن القرار أن يمنح المدير مكافأة شهرية نظير التفرغ لأعمال الإدارة بالإضافة الى ما يتقاضاه من راتب وحوافز ومكافآت أخرى، ويتم تحديدها على النحو التالي: 2000 جنيه للمدارس التجريبية متعددة المراحل، 1800 جنيه للمدارس الثانوية التجريبية، 1500 جنيه للمدارس الإعدادية التجريبية، 1200 جنيه للمدارس الابتدائية التجريبية.
ويتم تقويم عمل المديرين بواسطة مجلس أمناء المدرسة والإدارة التعليمية في نهاية العام الدراسي لقياس مدى تحقيقه للأهداف والنتائج المحددة والمهام المكلف بها، ويتم إنهاء ندب المدير في حالة عدم تحقيق الأهداف أو المعايير التي تم اختياره على أساسها، أو إذا اتسم أداؤه بعدم الكفاءة الواضحة.

أهم الاخبار