ورقة تضمن حق عودة النوبيين لبحيرة ناصر

محلية

الأربعاء, 25 مايو 2011 17:02
أسوان- أ ش أ:

وقعت القيادات ومعظم الأطياف النوبية، خلال المؤتمر الجماهيري الحاشد الذي استضافته جمعية منشية النوبة بأسوان اليوم الأربعاء بحضور عدد كبير من أبناء النوبة ومفكريها في الداخل والخارج،

على ورقة تتضمن حقوق أهالي النوبة والتي تطالب بحق العودة على ضفاف بحيرة ناصر وإعادة دائرة مركز نصر النوبة الانتخابية وتحويل اسم بحيرة ناصر إلى بحيرة النوبة.

وفوض النوبيون الناشط والأديب النوبي حجاج أدول في متابعة الورقة لدى كافة الجهات

والهيئات الرسمية وخلال جلسات الحوار الوطني.

وقال الأديب النوبي: "إننا لا نريد دولة للنوبة على ضفاف بحيرة ناصر لكننا نريد حق العودة على أساس التمسك بمصريتنا" .. لافتا إلى أن أبناء النوبة ساهموا في إعادة صياغة علاقة مصر بدول حوض النيل بشكل مباشر نظرا لتقارب الثقافات واللون والعادات والتقاليد".

وطالب أدول الحكومة المصرية بإعادة النظر في

التعويضات التي خصصتها الدولة لأبناء النوبة من أراضي الاستصلاح الزراعي بمناطق درب الأربعين وتوشكى والتي لا تتفق مع رغبات أبناء النوبة، مشيرا إلى تمسك أبناء النوبة بالمناطق الست التي اتفقوا عليها من قبل داخل بحيرة ناصر وليس الاقتصار على منطقة وادي كركر فقط.

من جانبه، أكد د.أحمد سوكارنو عميد كلية آداب أسوان أن أبناء النوبة ضحوا لمصر كثيرا منذ عام 1902 وحتى عام 1964 بعد تهجيرهم من أراضيهم لصالح إقامة مشروعات خزان أسوان والسد العالي حيث تم تهجير قرابة 17 ألف أسرة خلال تلك الفترة.

 

أهم الاخبار