تعاون بحثي بين مصر والعراق

محلية

الاثنين, 23 مايو 2011 10:43
كتب ـ زكي السعدني:


بحث د .عمرو عزت سلامة وزير التعليم العالي والبحث العلمي والتكنولوجيا مع د .عبد دياب العجيلي رئيس لجنة التعليم العالي والبحث العلمي بالبرلمان العراقي سبل دعم التعاون بين مصر والعراق في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي، وذلك خلال استقبال الوزير له اليوم بمقر وزارة التعليم العالي . ورحب سلامة بالتعاون بين مصر والعراق في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي، وأكد على إمكانية زيادة عدد الطلبة

العراقيين الذين يدرسون بالجامعات المصرية .
ودعا الوزير إلى إنشاء صندوق مشترك بين مصر والعراق لتمويل المشروعات البحثية المشتركة في المجالات ذات الأولوية، كما أكد سلامة على أنه جار حاليًا دراسة معادلة درجة الدكتوراة التى يمنحها معهد البحوث والدراسات العربية.
وفيما يتعلق بالتعاون المشترك في مجال التعليم العالي ناقش الجانبان سبل دعم هذا التعاون من
خلال تبادل الأساتذة خاصة فى مجالات الطب والهندسة والإدارة والاقتصاد، وإمكانية فتح فروع للجامعات المصرية فى العراق، وتم الاتفاق على توقيع بروتوكول للتعاون في هذا الشأن .
كما أكد الجانبان على ضرورة التعاون فى مجال البحث العلمي والمشروعات البحثية المشتركة في مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة والزراعة وتحلية المياه .
من جانبه، أشاد د .عبد دياب العجيلي بمصر وشعبها لما تمتلكه من خبرات بشرية يمكن الاستفادة منها، مشيراً إلى فتح ملحقية ثقافية للعراق في مصر تتولى شئون الطلبة العراقيين، وكذلك نقل الخبرات وتبادل الأساتذة بين البلدين .

أهم الاخبار