رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

العطفي يدعو للالتزم بمساحات زراعة الأرز

محلية

الأحد, 22 مايو 2011 16:33
القاهرة- أ ش أ

حسين العاطفي
دعا وزير الموارد المائية والرى د.حسين العطفى المزارعين إلى ضرروة الالتزام بالمساحات التى حددتها اللجنة المشتركة من وزارتى الزراعة والرى والتى لا تزيد على 1ر1 مليون فدان وبالمحافظات المقرر زراعة الأرز بها لمواجهة ندرة المياه والحد من استهلاك المياه.

وأشار العطفى إلى ضرروة التوسع فى زراعة الذرة بعد أن استجابت الدولة لارتفاع أسعارها عن العام الماضى، مؤكدا أن معدلات تصرفات المياه خلف

السد العالى بدأت فى الزيادة وسوف تصل إلى 250 مليون متر مكعب يوميا للوفاء باحتياجات الزراعات الصيفية كالقطن والأرز والذرة .

ومن ناحية أخرى، دعا د.محمود أبو زيد رئيس المجلس العربى للمياه إلى ضرورة الحد من مساحات المحاصيل التى تستهلك كميات كبيرة من المياه مثل (الأرز، وقصب السكر)، منوها إلى ضرورة إعادة الدورة

الزراعية لمواجهة ندرة الموارد المائية والحد من استهلاك المياه .

وأشاد أبو زيد بالسياسة الزراعية المائية التى تم وضعها منذ عام 2005 وتستمر حتى 2017 وتهدف إلى استصلاح 4ر3 مليون فدان جديدة (بتوشكى، وسيناء، وشرق العوينات، والوادى الجديد) للخروج من خارج الوادى والدلتا وتوفير وسائل المعيشة لنحو 140 مليون نسمة عام 2050 .

ووصف مشروع (ممر التنمية) - الذى تقدم به د.فاروق الباز - أنه "حتمى وممتاز وضرورى للتنمية الصناعية والزراعية والسياحية"، مشيرا إلى توافر المياه الجوفية اللازمة للتنمية فى هذا المشروع .

أهم الاخبار