إزالة 22 تعديًا على مناطق أثرية بالأقصر

محلية

الأحد, 22 مايو 2011 15:39
كتبت- رانيا علي فهمي:


أعلنت وزارة الدولة لشئون الآثار اليوم الأحد، عن إزالة اثنتين وعشرين حالة تعدي من المواقع الأثرية بمنطقة القرنة بغرب الأقصر.

وقامت القوات المسلحة بالتعاون مع مديرية أمن الأقصر وشرطة السياحة والآثار بتنفيذ قرارات الإزالة التي صدرت بحق عدد من المواطنين المخالفين للقانون. وصرح د. زاهي حواس وزير الدولة لشئون الآثار، بأن تنفيذ قرارات الإزالة جاء في إطار التنسيق مع القوات المسلحة لإزالة كل التعديات الواقعة على الأراضي الأثرية منذ يناير الماضي ووفقاً للمحاضر التي حررتها قطاعات الآثار

في عدد من المحافظة، مشيدا بدور القوات المسلحة في العمل على إزالة تلك التعديات حفاظاً على ثروة مصر الأثرية.

وأضاف أن عمليات إزالة التعديات العمرانية والزراعية بدأت يوم الخميس الماضي في منطقة سقارة الأثرية بالجيزة، واليوم بدأ العمل في الأقصر بإزالة بيت تم تشييده بجوار مقبرتي رخميرع وزير الملك تحتمس الثالث ورعموزا وزير الملك أمنحتب الرابع واخناتون فيما بعد.

كما شملت التعديات إزالة الارتفاعات بالأبنية وإزالة

الامتدادات الخاصة بمصانع الآلباستر في مناطق السوالم وعزبة الورد وهي تعد امتداد لجبانة دراع أبو النجا البحرية الأثرية التي تزخر بمقابر النبلاء وكبار رجال الدولة في عصر الدولة الحديثة.

من جانبه أشار مصطفى وزيري مدير آثار البر الغربي للأقصر إلى أن قوات مشتركة من القوات المسلحة وأفراد الشرطة العسكرية وشرطة السياحة والآثار ومديرية أمن الأقصر قامت صباح اليوم بتنفيذ قرارات الإزالة الخاصة بالتعديات على منطقة دراع أبو النجا بالقرنة.

وأوضح وزيري أن بعض مالكي مصانع الآلباستر قاموا بإنشاء مظلات خشبية وحوائط خراسانية لتوسيع مصانعهم المقامة بالبر الغربي وعلى أراضي الآثار وجبانة الدولة الحديثة مما يعد مخالفة لقانون الآثار .

أهم الاخبار