رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

القنبيط وسجواني يلجأن للتحكيم الدولي


لجأ رجلا الاعمال الاماراتي حسين سجوانى رئيس مجلس ادارة شركة داماك العقارية، والسعودي جمال القنبيط للتحكيم الدولي ورفع طلب تحكيم دولى ضد الحكومة المصرية إلى المركز الدولى لتسويه منازعات الاستثمار.

وذلك بعد صدور الحكم بالسجن المشدد على رجل الاعمال الاماراتى حسين سجوانى وتغريمه مبلغ 236 مليوناً و 700 ألف جنيه مع وزير السياحة السابق زهير جرانة.

حيث قرر المستثمر السعودى جمال القنبيط رئيس محكمة ادارة شركة عمر افندى اللجوء للتحكيم الدولى للحصول على تسوية قدرها 1.2 مليار جنيه مصرى هى قيمة الاموال التى دفعها فى الصفقة بالاضافة إلى الاموال التى تم استثمارها، و يأتى ذلك على خلفية الحكم الصادر من محكمة القضاء الادارى ببطلان عقد بيع 90% من اسهم شركة عمر افندى له و باسترداد الدولة لجميع اصول و فروع الشركة بكافة ممتلكاتها و تحمل المشترى وحده كامل الديون و الالتزامات التى رتبها حتى نفاذ العقد .

من جهة اخرى يجرى عدد من المسئولين الخليجيين اتصالات مكثفة مع الحكومة

المصرية بشأن قضية شركة داماك خاصة ان الشركة اتبعت الاجراءات المعمول بها قانوناً فى مصر حيث دفعت 8 ملايين دولار عام 2006 للحصول على قطعة الارض بسعر دولار للمتر المربع و ذلك بناء على ما قررته الحكومة المصرية آنذاك برئاسة د. احمد نظيف و تمت مراسم توقيع عقد بيع الارض علانية فى حضور وزراء المالية و الاستثمار و السياحة و التجارة و الصناعة فى عهد حكومة نظيف و لم تتسلم داماك قطعة الارض و هو ما سيدفع به محاميها امام التحيكم الدولى حيث انها لم تتسلم اى قطعة ارض مما ينفى شبهه التواطؤ بالاضافه إلى اتباعها كافة الاجراءات القانونية.