رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الكهرباء تفشل في مواجهة أول موجة حر

محلية

الثلاثاء, 21 مايو 2013 08:00
الكهرباء تفشل في مواجهة أول موجة حر
كتب – عماد خيرة:

تعرضت الشبكة القومية لكهرباء مصر لأزمة عنيفة فى أول اختبار حقيقى لقدراتها علي مواجهة حرارة الصيف.

انخفض ضغط الغاز الواصل إلى محطات التوليد أول أمس وأدى إلى توقف عدد من الوحدات عن العمل، ولجأت شركات توزيع الكهرباء إلى تخفيف الأحمال، في جميع محافظات الجمهورية، وبلغت الخسائر التى سببتها الشبكة القومية أمس الأول «الأحد» 5000 ميجاوات لتسجل أعلى رقم تفقده الشبكة فى تاريخها.
أكد التقرير القومى للتحكم فى الطاقة تعرض عدد كبير من مناطق الجمهورية لانقطاعات طويلة فى التيار الكهربائى، وخرج خطا ضغط عال من الخدمة نتيجة للاهتزازات وعدم ثبات الشبكة وزيادة الاستهلاك بما يفوق قدرات الإنتاج.
وسجل الحمل الأقصى لاستهلاكات المواطنين يوم الأحد الماضي 24 ألفاً و200 ميجاوات بسبب ارتفاع درجات الحرارة ولجوء المواطنين لاستخدام أجهزة التكييف.
أرجع مصدر مسئول بوزارة الكهرباء الأزمة، إلى عدم توافر كميات الوقود الكافية للمحطات وعجز وزارة البترول عن الوفاء بكميات السولار والمازوت وضعف ضخ الغاز الواصل للمحطات، وتوقع المصدر أن تستمر هذه الأزمة مع ارتفاع أحمال الاستهلاك ومحدودية الانتاج بسبب عجز الوقود.
وقال المصدر إن شركات الكهرباء لجأت إلى تخفيف 5000 ميجاوات عن المنازل والمصانع وطبقت جداول التخفيف منذ الساعة الواحدة ظهر الأحد وحتى الواحدة صباحاً.
وأكد المصدر: لو استمرت قدرات الوقود بهذا العجز، وسوف تكون كارثة على الشبكة القومية لكهرباء مصر.
 

أهم الاخبار