رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

خطة خمسية لتوفر280 ميجاوات من الطاقة الشمسية

خطة خمسية لتوفر280 ميجاوات من الطاقة الشمسية - أرشيف

قال د. حسن يونس وزير الكهرباء والطاقة إن قطاع الكهرباء بصدد التوسع فى مشروعات استخدامات الطاقة الشمسية فى توليد الكهرباء، مشيرا إلى صدور قرار المجلس الأعلى للطاقة بالموافقة على خطة الوزارة لإقامة مشروعات للتوسع فى استخدامات الطاقة الشمسية.

وقال الوزير اليوم الجمعة:"ان خطة الوزارة 2012 - 2017 تتضمن إنتاج 280 ميجاوات من الطاقة الشمسية من عدد من المشروعات منها محطة كوم امبو الشمسية ومحطة الغردقة بالإضافة إلى محطة الكريمات".

وأضاف أن هناك اتجاها دوليا كبيرا لمساعدة قطاع الكهرباء المصرى فى تنفيذ واستغلال الطاقة الشمسية التى تعتبر طاقة المستقبل، مشيرا إلى تعاون كل من اليابان وفرنسا بالإضافة إلى مختلف دول الاتحاد الأوروبى فى هذه المشروعات.

وأوضح الوزير أن من ضمن هذه المشروعات محطة الغردقة بقدرة 20 ميجاوات ، حيث تجرى حاليا الدراسة الخاصة بها بالتعاون مع الحكومة اليابانية وكذا مقترح جديد بإنشاء محطة توليد كهرباء

بالخلايا الفوتوفولتية قدرة 20 ميجاوات بالتعاون مع الحكومة الفرنسية .

وأشار الوزير إلى محطة كوم امبو الشمسية بأسوان قدرة 100 ميجاوات ، حيث تم تدبير 440 مليون دولار من عدد من مؤسسات التمويل الدولية لاختيار استشارى للمشروع ، مشيرا إلى أن التكلفة الإجمالية لتلك المحطة ستبلغ قرابة 4 مليارات جنيه.

وأضاف الوزير أنه يجرى حاليا إجراء تجارب التشغيل لمحطة الكريمات الحرارية قدرة 140 ميجاوات والتى من المنتظر أن يتم التشغيل التجارى لها منتصف الشهر القادم ، حيث تعد محطة الكريمات الشمسية أحد أربع أكبر مشروعات على مستوى العالم.