مليار دولار استثمار مصري بإثيوبيا

محلية

الخميس, 19 مايو 2011 10:05
أديس-أ ش أ:

ميليس زيناوي  رئيس الوزراء الاثيوبي

أكدت صحيفة "الاثيوبيان هيرالد" الاثيوبية اليومية أن رجال الاعمال المصريين الذين قاموا بزيارة لاثيوبيا قبل أيام استغرقت يومين عبروا عن رغبتهم في المشاركة في مختلف قطاعات التجارة والاستثمار في إثيوبيا.

وقالت الصحيفة إن بيانات هيئة الاستثمار الاثيوبية تشير الى أن المستثمرين المصريين ينفذون حاليا أكثر من 400 مشروع بقيمة أكثر من مليار دولار أمريكي في اثيوبيا وأن حجم التجارة خلال العامين الماضيين تراوح فقط بين 130 و 250 مليون دولار امريكي، مشيرة الى أن هناك اكثر من 30 شركة مصرية طلبت بالفعل استيراد اللحوم من اثيوبيا بسبب جودتها العالية وانخفاض أسعارها وأن هناك اتفاقا ذا صلة يسمح لمصر باستيراد عدد كبير من رؤوس الماشية من اثيوبيا.

وذكرت الصحيفة أن رجال الاعمال المصريين أكدوا "رغبتهم في ان يعكسوا العلاقات

الطيبة التي نشأت بين مصر واثيوبيا من خلال القيام بأعمال كثيرة في اثيوبيا".

ونقلت الصحيفة عن المهندس فتحي حماد من الشركة المصرية للهندسة والمقاولات قوله لموقع "والتا" الاخباري الاثيوبي أن شركته وهي متخصصة في معدات المطابخ والتنظيف في الفنادق والمطاعم والمستشفيات متحمسة للقيام بأعمال في إثيوبيا.

وأضاف "جئنا لاثيوبيا للبحث عن فرص عمل، وتلقينا ايضاحات جيدة من هيئة الاستثمار الاثيوبية عن امكانيات الاستثمار المتاحة هنا. وبعد ذلك قررنا الدخول في قطاع التصنيع وقطاع مشروعات الفندقة" مشيرا الى أن شركته تصدر معدات الى ليبيا والسودان والمملكة العربية السعودية وأن خدماتها حاصلة على شهادة الايزو وأنها قامت بتركيب معدات في فندق

شيراتون في اديس ابابا قبل 15 عاما.

وقال "فقدنا وقتا كبيرا للدخول مع اثيوبيا والدول المتشاطئة بسبب النظام السابق، وعلينا البدء الان ولدينا الطاقة والرغبة للقيام بمشروعات في اثيوبيا".

ونقلت الصحيفة عن حسن فوزي رئيس قطاع منتجات البن بالغرفة التجارية المصرية والمدير العام لشركة "زهرة البن البرازيلي"، قوله إن شركته بدأت بالفعل في شراء البن الاثيوبي وتحديدا أنواع "سيدامو" و "جيما" و "نكمتي" موضحا أن "شركته ترغب في زيادة حجم وارداتها من اثيوبيا حيث أن هناك طلبا كبيرا على القهوة الاثيوبية في مصر وأن شعب مصر يحب القهوة الاثيوبية كثيرا".

ونقلت عن محمد اسماعيل ممثل البنك المصري لتنمية الصادرات، ومدير قطاع اقراض الشركات وتمويل المشروعات وقروض النقابات قوله إن "اثيوبيا تعد مكانا مثاليا لقيام المصريين بأعمال.

وأشار الى أن هناك فصلا جديدا من العلاقة استهل بين مصر واثيوبيا وأن دور مجتمع الاعمال هو الاستفادة من هذه العلاقة وانه سيحاول اطلاع كل رجال الاعمال في مصر على فرص الاستثمار والسوق المتاحة في اثيوبيا.

 

 

أهم الاخبار