رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

كشفتها حملة على "الفيس بوك"

كارثة: أسماك الاتحاد الأوروبى تتغذى على لحم الخنزير

محلية

الأربعاء, 08 مايو 2013 07:11
كارثة: أسماك الاتحاد الأوروبى تتغذى على لحم الخنزير

انتشرت حملة على موقع التواصل الاجتماعى «الفيس بوك» تحذر من وجود لحم الخنزير فى الأسماك، دعت الحملة رواد الفيس بوك بالتوقيع على استمارة رفض لهذه الأسماك.

أوضحت الحملة التى تبنتها حركة «افاز» وهى حركة عالمية على شبكة الإنترنت تهدف لتمكين الشعوب من صناعة القرارات، كما أوضحت على موقعها الإلكترونى، أن الاتحاد الأوروبى سمح بإدخال لحم الخنزير المهروس إلى علف الأسماك، وهذه  الأسماك يتم استيرادها وبيعها بكميات كبيرة في مصر ومنطقة الشرق الأوسط.
وأشارت الحملة إلى أنه لن تكون هناك أي إشارة لهذا على غلاف عبوة السمك لإعلامنا بأن ما نأكله ونطعمه لعائلاتنا تغذى على لحم الخنزير!
طالبت الحملة وزارات الزراعة والثروة السمكية فى منطقة الشرق الأوسط برفض جميع الأسماك المستوردة من الاتحاد الأوروبي، والتي تم تغذيتها على لحم الخنزير نظرا إلى أن السماح لهذا السمك بالدخول إلى

أسواقنا لا يهدد صحتنا فقط، بل معتقداتنا الدينية أيضاً، إضافة لهذا، نطالبكم بالضغط على المفوضية الأوروبية للعدول عن قرارها بالسماح بإدخال لحم الخنزير إلى علف السمك.
أوضحت الحملة أنه عندما يصل عدد الموقعين إلى 100 ألف توقيع، سوف يتم إيقاف توريد هذه النوعية من اللحوم إلى مصر، بلغ عدد الموقعين على الحملة 15 ألفاً و716 شخصاً.
والمشكلة أن هولندا وايرلندا من أكثر الدول الموردة للسمك المجمد إلى مصر وهم أعضاء فى الاتحاد الأوروبى، أي أنهم يقومون بإضافة لحم الخنزير إلى علف الأسماك الأمر الذى يخالف الشريعة الاسلامية، كما أنه يضر بصحة المستهلكين.
على الرغم من أن هذه الحملة بدأت منذ شهر مارس الماضى فإن أحداً لم يتحرك
من وزارة الزراعة أو الجهات المسئولة عن استيراد الأسماك.
سألت الدكتور محمد عبد العزيز، خبير الأسماك، هل الأسماك تتغذى على لحم الخنزير، فأجاب أن بعض أنواع الاسماك تحتاج إلى بروتين، ومن الممكن أن يكون هذا البروتين هو لحم الخنزير لذا يتم إضافته إلى علف أسماك المزارع، ولكن فى هذه الحالة يتم معالجته فى درجات حرارة عالية تقضى على أية ميكروبات موجودة به لكنه يظل مخالفاً للشريعة.
وأشار د. عبد العزيز إلى أن مصر تستورد الأسماك المجمدة مثل السلمون والبورى والرنجة من 3 دول من الاتحاد الأوروبى هي: هولندا وايرلندا واسبانيا إلا أننا نستورد أسماك مصائد طبيعية وليس أسماك مزارع، ولكن يجب على الدولة أن تحكم سيطرتها على استيراد الأسماك منعا لأى تلاعب سواء من قبل الدول الموردة أو من قبل المستوردين المصريين فقد يلجأ البعض منهم إلى شراء أرخص الأصناف على حسب الجودة.
ومن جانبها سوف تتقدم جمعية «مواطنون ضد الغلاء» بطلب إلى وزارة الزراعة لإيقاف استيراد الأسماك من دول الاتحاد الأوروبي المذكورة ومنع دخول الأسماك التي تتغذى على لحم الخنزير.
 

أهم الاخبار