رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"عصر العلم" توزع جوائز مسابقة "إنتل العربي"

محلية

الجمعة, 10 ديسمبر 2010 17:05
الإسكندرية: بوابة الوفد

أعلنت جمعية عصر العلم أسماء الفائزين في مسابقة "انتل للعلوم ـ العالم العربي" التي جرت في مكتبة الإسكندرية تحت رعاية جامعة الدول العربية، وذلك في احتفال ضخم لتكريم أفضل وألمع العلماء الشباب ممن هم في المراحل التعليمية ما قبل الجامعية في العالم العربي.

حيث فازت فاطمة عبدالحكيم من مدرسة الثانوية الحادية عشرة في المملكة العربية السعودية بالجائزة الكبرى وقيمتها 3000 دولار عن مشروعها العلمي حول "المسحات السحرية"، كما فازت سارة مصطفى الشعراوي ويسر مصطفى الشعراوي من مدرسة دار اللغات بالإسكندرية في مصر بمبلغ 2500 دولار، بينما فازت ورود نزار الريماوي، من مدرسة بنات قاسم الريماوي في فلسطين، بمبلغ 2000 دولار.

وتم اختيار 102 عالم شاب من عشر دول عربية قدموا 68 مشروعاً للمشاركة في "مسابقة العلوم- العالم العربي" التي تجرى للمرة الأولى. جرت المسابقة في مكتبة الإسكندرية، وجاء العلماء الشباب من الدول التالية: مصر، الأردن، الكويت، لبنان، المغرب، عُمان، فلسطين، السعودية، تونس، والإمارات العربية المتحدة. وإضافة إلى

الفائزين المذكورين أعلاه. حصل 16 مشروعاً آخر على جوائز أفضل مشروع عن فئات مختلفة، وحصلت 10 مشاريع على جوائز أفضل مشروع عن كل دولة. كما حصل ثلاثة متسابقين آخرين على منح من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري وهم محمد صفوت ياسين من فلسطين، ولؤي عماد بدر من تونس، وزمية مالك الجابري من سلطنة عمان.

وحضر الحفل الدكتور خالد الهباس مستشار الأمين العام لجامعة الدول العربية ممثلاً عن معالي السيد عمرو موسى الأمين العام للجامعة العربية، والدكتور عصام شرف الرئيس التنفيذي لجمعية عصر العلم، والسيدة شيلي أسكيو، نائب رئيس شركة انتل للشؤون القانونية والمدير العام لمجموعة العلاقات الإستراتيجية والرئيس الأعلى لمؤسسة انتل الخيرية، والدكتورة هدى الميقاتي مديرة مركز "القبة السماوية العلمي في مكتبة الإسكندرية، إضافة إلى عدد من سفراء الدول العربية والإفريقية ووزراء التعليم والتعليم

العالي ورؤساء الجامعات وعدد من كبار الأكاديميين والعلماء من أنحاء المنطقة.

ومن بين الشركاء الاستراتيجيين المشاركين في المسابقة وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة، ووزارة التربية والتعليم العمانية، ومؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة) من المملكة العربية السعودية، ومؤسسة الحريري من لبنان، ووزارة التربية والتعليم الفلسطينية، ووزارة التربية والتعليم الأردنية، ووزارة التربية والتعليم المصرية، ووزارة التربية والتعليم المغربية، ووزارة التربية والتعليم التونسية، ومكتبة الإسكندرية في مصر ووزارة التربية والتعليم الكويتية والنادي العلمي الكويتي.

وقد صرح أ.د عصام شرف، رئيس مجلس إدارة جمعية عصر العلم وزير النقل الأسبق، بأن المسابقة تعطي الفرصة للطلاب العرب للتنافس مع نظرائهم كونها أول مسابقة علمية من نوعها للطلاب في المراحل التعليمية قبل الجامعية بما يدفع باتجاه إشراك المجتمع والأسر والمدارس في دعم الشباب لبناء مجتمع قائم على المعرفة في العالم العربي.

وقال شرف: "إننا في جمعية عصر العلم نهتم بنشر ثقافة البحث العلمي وتدريب المدرسين في كل المدارس على أخلاقيات وآليات البحث العلمي وكذلك تحقيق ما نسميه "خدش عبقرية الطلاب". مضيفاً أن شراكتنا الإستراتيجية مع "إنتل" لتنظيم مسابقة للمرة الأولى في العالم العربي تنطلق من إيماننا بأن التركيز على المهارات الإبداعية لدى الطلاب بات حاجة أساسية".

 

أهم الاخبار