رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الجيزة تستعجل السولار وانفراجة بأسيوط

الجيزة تستعجل السولار وانفراجة بأسيوط

طالب محافظ الجيزة بسرعة امداد محافظته بالسولار في مذكرة رسمية لوزير البترول، بينما أعلن محافظ أسيوط عن حدوث انفراجة في أزمة السولار بالمحافظة وذلك بعد صرف حصة إضافية بصفة يومية تقدر بنحو 100 ألف لتر.

وقال د.علي عبد الرحمن محافظ الجيزة في مذكرته إلى المهندس عبد الله غراب وزير البترول: إن عددا من محطات الوقود التابعة لوزارة البترول بمحافظته تعاني عجزا فى كميات السولار الموردة مما أدى إلى عدم توافر السولار لبعض الاستخدامات.

جاء ذلك خلال الاجتماع الموسع الذى عقده محافظ الجيزة أمس الثلاثاء مع مسئولي مديرية التموين بالمحافظة برئاسة المهندس عبد الله بدوى تم خلاله استعراض الموقف الحالى لاحتياجات المحافظة من السولار والبوتاجاز.

وطالب المحافظ، فى المذكرة بضرورة الإسراع بتلبية احتياجات المخابز من السولار لتأمين توافر رغيف الخبز للمواطنين وكذلك احتياجات سيارات الميكروباص والمركبات المختلفة والتى كشفت الأزمة الأخيرة للسولار عدم توافر احتياجات بعض هذه المركبات.

وقال المحافظ إنه تم زيادة حصة المحافظة من اسطوانات البوتاجاز والتى تصل إلى 25 ألف اسطوانة يوميا بالجيزة مؤكدا أنه يتم تكثيف الرقابة على المناطق الأكثر احتياجا، مشيرا إلى أنه يجرى التنسيق المستمر مع شركات البوتاجاز لتوفير احتياجات أحياء المحافظة بالكامل وتلبية احتياجات المواطنين.

وفي محافظة أسيوط، قال اللواء إبراهيم حماد محافظ أسيوط: إن أزمة السولار بالمحافظة انفرجت بعد صرف الحصة الإضافية اليومية، كما تم اتخاذ كافة الإجراءات التي تضمن وصول المنتج إلى مستحقيه.

وشدد على انه تم التنبيه على جميع الإدارات بحظر صرف أي كميات من السولار في أوعية مغلقة مع تكثيف الحملات التموينية من خلال مفتشي التموين بصفة مستمرة بكل المحطات والإدارات التابعة لها.

وقال حماد إنه تم رفع مذكرة عاجلة للدكتور جودة عبد الخالق وزير التضامن والعدالة الاجتماعية طالب فيها بزيادة حصة محافظة أسيوط من

السولار بنسبة لا تقل عن 25 % لمواجهة الإقبال الشديد والقضاء على الزحام.

ومن جانبه، أوضح مجدي سليم وكيل وزارة التموين بالمحافظة أن المحافظة شهدت مثل أي محافظة على مستوى الجمهورية عجزا في السولار رغم أن الكميات المنصرفة من السولار والتي تبلغ حصة المحافظة منها مليون و200 ألف لتر يوميا هي نفس الكميات في الأيام العادية ويتم توزيعها على محطات التمويل بصفة يومية.

وأشار إلى الإقبال المتزايد على المنتج خاصة مع بدء موسم الحصاد والدورة الزراعية سبب حدوث فجوة انعكست آثارها على المستهلك في كافة المراكز والقرى وأدى إلى ازدحام شديد على بيع المنتج.

وفي محافظة المنيا، صرح المحافظ سمير سلام بأن هناك تنسيقا يوميا مع وزارة البترول وشركة الغازات البترولية لتوفير احتياجات المحافظة من السولار والغاز لتلبية احتياجات المواطنين والتغلب على الأزمة بجانب تكثيف الرقابة على مستودعات البوتاجاز ومحطات البنزين لمنع أى تلاعب في الأسعار.

وتعقد شعبة النقل والرحلات بالغرفة التجارية بالإسكندرية اجتماعا موسعا غدا الأربعاء لمناقشة تداعيات أزمة السولار بمحطات البنزين وظاهرة تكدس سيارات النقل والأتوبيسات أمام المحطات مما أدى لتعطل حركة النقل الثقيل ومركبات نقل الركاب والأتوبيسات بنسبة 50 % خلال اليومين الماضيين.