حملة تبرعات أمريكية لاستكمال متحف الجيزة

محلية

الثلاثاء, 17 مايو 2011 13:04
القاهرة- أ ش أ:


أعرب وفد علماء المصريات بجامعة جورج واشنطن وعدد من علماء الجامعات والمعاهد الأمريكية في مختلف التخصصات اليوم الثلاثاء عن استعداده لبدء حملة دولية لجمع التبرعات لاستكمال بناء مشروع متحف مصر الكبير بالجيزة ومتحف الحضارة بالفسطاط ومخاطبة الحكومة الأمريكية للتعاون مع الحكومة المصرية ممثلة في وزارة الدولة لشئون الآثار لتقديم المساعدات لمصر لإقامة مجموعة جديدة من المخازن المتحفية وإحاطة المناطق الأثرية بالأسوار لحمايتها من التعديات.

جاء ذلك خلال لقاء د.زاهي

حواس وزير الدولة لشئون الآثار مع الوفد الذي يضم عددا من علماء الآثار المصرية برئاسة د. ديبرا لير مديرة معهد كابيتول الأثري التابع لجامعة جورج تاون بأمريكا الذي يزور مصر حاليا في إطار المبادرة التي وجهها علماء الآثار بالولايات المتحدة للحكومة المصرية باستعدادهم للعمل مع الجانب المصري لتقديم المساعدات الضرورية والعاجلة لحماية المواقع والمتاحف الأثرية المصرية
طبقا لاحتياجات مصر في هذا الشأن.

وتم خلال اللقاء استعراض كل ما يخص برنامج حماية الآثار المسروقة بالإضافة إلى استعادة الآثار المسروقة والمهربة من مصر .. حيث أوضح حواس أن الآثار المصرية تخص العالم كله ولذلك يجب على العالم أن يتكاتف في سبيل حماية هذه الآثار.

وطلب حواس المساهمة في بناء 20 مخزنا متحفيا جديدا لتضاف إلى 47 مخزنا جديدا تم إقامتها والعمل على توفير تمويل عاجل لعمل قاعدة بيانات للآثار الموجودة بالمخازن وتمويل المشروع القومي لتسجيل الآثار المصرية وتوفير مبالغ مالية لبرامج تدريب سواء للأثريين أو لأمناء المتاحف.

أهم الاخبار