رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيديو..أزمة السولارتشعل المحافظات


انضمت مشكلة نقص كميات السولار المطروحة بالأسواق، لطابور مشكلات المصريين اليومية، وفى هذه المحنة المتضرر الأكبر هو سائق الشاحنة البسيط الذى يحصل قوت يوم بيوم، قليل الحيلة اللاجئ للتوقف عن العمل فور قلة المعروض من السولار والاكتفاء "بالحسبنة" على اللى كان السبب فى وقف الحال.

الشلل فى المحلة الكبرى

أصيبت شوارع المدينة الرئيسية بشلل تام بسبب الزحام الشديد بمحطات التمويل بالمحلة من قبل السائقين و الفلاحين و أصحاب السيارات الملاكى.

وتوجد بمدينة المحلة 6 محطات تمويل و جميعها بشارع البحر بالمحلة ، مما أدى إلى تعطيل الحركة المرورية داخل المدينة و نتج عن هذا الزحام عدد كبير من الشاحنات و المشاجرات بين المواطنين على مختلف فئاتهم.

محاولات التهريب فى دمياط

قامت إدارة التجارة الداخلية بتموين دمياط بالتحفظ علي 12000 لتر سولار بمحطة تموين سيارات بميت الخولي مركز الزرقا، كما قامت بتحرير عدد من المحاضر بحق عدد من السائقين لقيامهم بتحويل كمية 14000 لتر سولار من محطة تموين السيارات بالزرقا إلي محطة تموين السيارات بالنزل دقهلية.

تعطل السيرفيس والمحاجر فى بنى سويف

توقفت سيارات السرفيس بمدينة بنى سويف عن العمل وعددها ما يقرب من 400 سرفيس على خطوط المدينة الـ13 بجميع انحاء مدينة بنى سويف لعدم وجود سولار فى محطات الوقود.

وتوقفت أغلب محاجر الزلط والرمل فضلا عن محاجر الطفلة الخاصة بمصانع الأسمنت والطوب الطفلى نظرا لحاجة المعدات والسيارات التى تعمل بالمحاجر للسولار منذ عدة أيام.

من ناحية اخرى استغل بعض السائقين للسيارات الاجرة فى رفع التعريفة بدون وجه حق مبررين ذلك بارتفاع أسعار السولار والبنزين.

تعطل الدراسة والزراعة فى الزقازيق

لم يستطع الكثير من أهل الزقازيق الحصول على لتر واحد من السولار بسبب الحصة القليلة التي تحصل عليها محطات الوقود، وهو ما يدفع البعض منهم للتشاجر لأولوية الحصول على نصيبهم من الحصة التي لا تستمر أكثر من ثلاث ساعات في المحطات.

كما توقف العديد من سيارات الأجرة عن العمل بسبب الأزمة الأمر الذي يعطل الطلاب عن أداء امتحاناتهم نظرا لاعتمادهم على السيارات في الوصول الى مقار الامتحانات.

وتعطلت عملية الزراعة وجني محصول القمح بالشرقية، حيث يعتمد المزارعون على السولار في ري زراعة الأرز التى بدأت في مناطق كثيرة بالمحافظة ، كما يعتمدون على السولار في تشغيل ماكينات درس محصول القمح.

اشتعال الوضع فى القليوبية

تكدست السيارات أمام محطات البنزين وخاصة على الطرق السريعة علي وجه الخصوص الطريق الزراعى بين بنها والقاهرة أمام مدن قليوب وشبرا وقها وطوخ وبنها الامر الذى ساهم فى تعطيل حركة المرور بالطريق الزراعى.

كما زادت المشاجرات بين السائقين من اجل الفوز بلتر سولار واحد فى أغلب المحطات ولكن دون جدوى مما تسبب في توقف خطوط نقل الركاب بين بنها وشبرا لرفض السائقين العمل بالتعريفة الحالية مطالبين بزيادتها لتعويض خسائرهم في شراء السولار من السوق السوداء يأتى ذلك فى الوقت الذى ازدادت فيه شكاوى المزارعين و الفلاحين من عدم توافر السولار اللازم لتشغيل الآلات الزراعية خاصة الجرارات وماكينات الرى وماكينات حصاد القمح مما أدي الي تعطل الحصاد .. الأمر الذى أدى إلى زيادة أسعار

الرى حتى وصل سعر رى الفدان الواحد فى بعض المناطق إلى 350 جنيهاً.

فشل احتواء الأزمة فى الإسكندرية

فشلت مديرية التموين والتجارة الداخلية بالإسكندرية في احتواء أزمة السولار بالمدينة. وأرجع أصحاب محطات البنزين سبب الازمة إلى تخفيض كمية السولار المنصرفة واختفاء مفتشي التموين على مستوى المدينة.

ومع اختفاء السولار شهدت المحطات ازدحاما شديدا، وشهدت منطقة غرب المدينة مشاجرات واشتباكات بين السائقين حول أسبقية الفوز بكمية قليلة من السولار .

واستغل بعض المواطنين غياب الرقابة التمونية وقاموا بتخزين كميات كبيرة من السولار داخل مخازن سرية و محلاتهم و منازلهم .

كما استغل بعض سائقى الميكروباص الازمة وقاموا برفع أسعار الركوب بحجة ارتفاع أسعار السولار و اختفائه .

حصول الفيوم على نصف الكمية

توقفت أعداد كبيرة من سيارات المصالح الحكومية بالفيوم عن العمل بسبب عدم وجود سولار.

وصرح أحد مديرى مشاريع المواد البترولية بالفيوم أن هناك نقصا فى كميات السولار الواردة للمحافظة من 700 الف لتر فى اليوم لجميع محطات الوقود بالفيوم والبالغ عددها 84 محطة الى 250 ألف لتر فقط فى يوم الاثنين و400 الف لتر فقط أمس الأحد بما يعنى أن ما ورد للمحافظة فى يومين اقل من نصف الكمية التى تحتاجها الفيوم وأن محطات الوقود التابعة للمحافظة وصلها الاحد 15 ألف لتر بينما حصتنا 30 ألف لتر يوميا.

اليوم السادس على التوالى بالدقهلية

تصاعدت أزمة نقص السولار والبنزين في الدقهلية، لليوم السادس على التوالي. ويؤكد محمد مكاوي عضو مجلس محلي الوفد بالسنبلاوين أن الأزمة تسببت في فوضى في جميع أنحاء مواقف السيارات بمركز مدينة السنبلاوين خاصة مواقف سيارات الأجرة بالقرى (السنبلاوين -طرانيس - برقين - شبراسندى).

كما رفع السائقون الأجرة من 35 قرشا الى 75 قرشا وادعوا أن السبب هو ارتفاع صفيحة الجاز من 22 الى 40 جنيها وليست متوفرة، وأعلنوا إضرابهم عن العمل.

وأكد سائقو المنصورة أن عدم الرقابة أدي إلى تزايد الاستغلال من العاملين بالمحطات حيث يتم بيع صفيحة البنزين 80 إن وجدت وبسعر أعلى 2 جنيه ويقوم بضخ 17 لترا بدلا من 20 لترا.

شاهد الفيديو