رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الشورى: نخشى احتكار الحكومة لأعمال البحث والتنقيب

بوابة الوفد الإلكترونية

أبدت لجنة الصناعة بمجلس الشورى تخوفها من احتكار الحكومة لأعمال البحث والتنقيب والاستغلال للخامات المعدنية والمحجرية والملاحات، طبقا لما جاء من نصوص بمشروع القانون المقدم من الحكومة لإصدار قانون جديد للثروة المعدنية.

وكانت اللجنة برئاسة الدكتور طارق مصطفى قد بدأت اليوم فى مناقشة مواد المشروع، وتحفظت على الفقرتين الثانية والثالثة من المادة الرابعة وتنصان على أن للهيئة المختصة بتسيير نشاط الثروة المعدنية الحق فى القيام بأعمال البحث والاستغلال للخامات المعدنية والمحجرية والملاحات بنفسها وفى هذه الحالة يحق لها أن تقوم بحفظ المساحة التى ستباشر فيها هذه الأعمال. كما يكون لها الحق فى إنشاء شركات للقيام بالأعمال المشار إليها أو المساهمة أو المشاركة فى شركة أخرى تقوم بتلك الأعمال.
أقرت اللجنة الفقرة الأولى من هذه المادة التى تنص على أن

تتولى الهيئة دون غيرها إصدار تراخيص البحث والاستغلال للخامات المعدنية والمحجرية والملاحات، طبقا للشروط والضوابط المنصوص عليها فى اللائحة التنفيذية للقانون.
من ناحية أخرى، أرجأت اللجنة الموافقة على المادة الأولى من المشروع والتى تعطى الدولة الحق فى ملكية الخامات المعدنية بالمناجم والمحاجر والملاحات، حيث اعتبر البعض أن ذلك يخالف المادة (18) من الدستور الجديد الذى يؤكد ملكية الثروات للشعب المصرى. وسوف تستفسر اللجنة عن صحة هذا الأمر من اللجنة التشريعية بالمجلس حتى لا يكون هناك شبهة عدم دستورية فى القانون.