عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

المعداوى: طرح المرحلة الأولى من "إيربورت سيتي"

 وائل المعداوي
وائل المعداوي

عاد إلى القاهرة صباح اليوم "الأحد"، المهندس وائل المعداوى، وزير الطيران المدنى، والوفد المرافق له، قادمًا من جوهانسبرج،

بعد المشاركة فى مؤتمر مدن المطارات الدولية الذى أقيم فى مدينة ديربان بجنوب أفريقيا على مدار اليومين الماضيين.
وقد استعرض المعداوى والوفد المرافق دراسة الجدوى التى أعدتها شركة ايكوم الإنجليزية لإنشاء مدينة مطار القاهرة إيربورت سيتى، لاستغلال الأراضى حول مطار القاهرة الدولى، والتى تقدر مساحتها بـ55 كيلومترا مربعا.
وصرح وزير الطيران بأن المرحلة الأولى من المشروع سيبدأ طرحها والتى تقدر مساحتها بـ410 آلاف متر مربع على المستثمرين خلال شهرين، وسيكون الطرح من خلال الدخول فى شراكة مع المستثمر حيث تملك الوزارة الأرض وتمدها بالبنية التحتية والمستثمر يقيم مشروعه مقابل انتفاع لمدة معينة تصل إلى 40 سنة، إذا كان رأس المال كبيرا، ولن يتم بيع أى أراضٍ فى هذا المشروع.
وقال المعداوى إنه سيتم إنشاء منطقة بضائع ضمن المشروع تتضمن منطقة خدمات لنزول طائرات الشحن لعملية الإنزال والتحميل على مساحة 1.7 مليون متر، سيتم ربطها بريا بميناء السخنة وبسكة حديد بعد ذلك، كما سيتم ربط آير بورت سيتى بمترو الأنفاق، الذى سيصل للمطار بعد وصول الخط الرابع للمترو إلى محطة هليوبوليس.
وسيضاعف هذا المشروع إمكانات شركة مصر للطيران 3 مرات، كما سيساعد على نمو الحركة السياحية، وازدياد حركة الترانزيت لمصر، وكذلك حركة نقل البضائع، بالإضافة إلى توفير 100 الف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.