عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الصحة: مياه الغربية غير مطابقة للمواصفات


كشف تقرير صادر عن وزارة الصحة، عن عدم مطابقة مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظة الغربية للمعاييرو المواصفات التي حددتها الوزارة. تم الكشف عن ذلك من خلال نتائج تحليل العينات المأخوذة بمعرفة مديرية الشئون الصحية بالغربية، خلال العام الماضي وحتى الآن، على مستوى مراكز المحافظة الثمانية.

فقد جاءت النتائج النهائية غير مطابقة بنسبة 16% كيماوي و9% بكتريولوجي، بالنسبة لمياه الآبار الجوفية.

ففي مركز طنطا أكدت تحاليل معامل وزارة الصحة عدم مطابقة 91 عينة من إجمالي 366 بنسبة 25%، وفي مركز بسيون عدم مطابقة 28 عينة من إجمالي 112 بنسبة 25% أيضا.

وفي قطور تبين عدم مطابقة 33 عينة من إجمالي 136 بنسبة 24% أما في كفر الزيات فكانت النسبة 18% حيث تبين عدم مطابقة 41 عينة من إجمالي 222، وفي سمنود عدم مطابقة 42 عينة من 252 بنسبة 17%.

الأمر الذي يؤكد أن ما يقرب من (25%) إنتاج شركة مياه الشرب بالغربية غير مطابق لمعايير الصحة، وذلك لارتفاع نسبة المنجنيز والأملاح والعسر الكلي والكلوريدات والأمونيا (النشادر السام)، وهو ما يجعل مياه الشرب بالغربية خاصة مياه الآبار الجوفية، مصدرًا لإصابة آلاف المواطنين بالعديد من الأمراض.

في حين جاءت نتيجة التحليل البيولوجي لمياه الآبار الجوفية غير مطابقة في مراكز كفر الزيات بنسبة 13% وقطور 11% وطنطا وسمنود بنسبة 9% والمحلة 7% وذلك على الرغم من أن النسبة المسموح بها هي

5% فقط، مما ينذر بوقوع أوبئة في بعض قرى هذه المراكز، لاختلاط مياه الشرب بمياه الصرف الصحي.

وجاءت نتائج التحليل الكيماوي لشبكات التوزيع مفزعة، خاصة في مركز كفر الزيات، حيث تبين عدم مطابقة 60 عينة من إجمالي 70 بنسبة 86%، يليه مركز سمنود بنسبة 28% وقطور 20%.

كما جاءت نتيجة تحليل العينات المأخوذة من المنشآت (المصانع والشركات) التي تصرف مخلفاتها السائلة على المجاري المائية، غير مطابقة بنسبة 95% حيث تم أخذ العينات من 83 مصنعًا، ولم ينجح منها سوى 4 عينات.

وكشف التقرير أيضًا عن أن نتائج التحاليل النهائية لمحطات معالجة مياه الصرف الصحي بمحافظة الغربية والبالغ عددها 24 محطة، غير مطابقة بنسبة 98% حيث تم أخذ 195 عينة، لم ينجح منها سوى 4 عينات فقط!، وذلك لارتفاع نسبة كل من المواد العالقة والأكسجين المستهلك كيماويًا، والأكسجين الحيوي الممتص، والكبريتيدات والزيوت والشحوم، بالإضافة إلى عدم وجود كلور مثبط.