رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مصر وأوغندا تتفقان على بناء عدد من السدود

عصام شرف رئيس الوزراء

اتفقت مصر وأوغندا على تنفيذ عدة مشروعات مشتركة وذلك خلال زيارة د. عصام شرف رئيس مجلس الوزراء لكمبالا. وتتضمن الاتفاقيات اتفاقية فى مجال البحث العلمى حيث تقدم مصر بمقتضاها عددا من المنح الدراسية للطلاب الأوغنديين فى الجامعات المصرية والاستفادة من مدينة زويل العلمية التى سيتم الإعلان عنها الأسبوع المقبل، وستقدم خدماتها البحثية

والعلمية للقارة الأفريقية، وتم الاتفاق على التعاون فى مجال النقل والسكك الحديدية من خلال ربط مصر بجوبا وأوغندا حتى جنوب أفريقيا على أن يتم تنفيذ المشروع خلال عام.

واتفق الجانبان أيضا على تنفيذ مشروع لبناء عدد من السدود الصغيرة فى أوغندا لتوليد الكهرباء والطاقة وحصاد مياه الأمطار إضافة إلى حفر مائة بئر جوفية لتوفير مياه الشرب لأهالى القرى المحرومة من المياه هناك بتكاليف تصل إلى 5ر4 مليون دولار.

وقال د.أحمد السمان المستشار الإعلامى لرئيس الوزراء، فى أديس أبابا اليوم الجمعة:" إن الاتفاق تم خلال المباحثات التى أجراها د. شرف أمس مع الرئيس الأوغندى يورى موسيفينى عقب انتهاء مراسم

تنصيبه لفترة رئاسية جديدة".

وقال السمان "إن شرف سلم أمس رسالة من المشير محمد حسين طنطاوى رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة إلى الرئيس الأوغندى عبر فيها عن خالص تهنئة الشعب المصرى والحكومة والمجلس العسكرى له لتولى فترة رئاسة جديدة وأمنياتهم بتحقيق آمال شعبه العظيم فى التقدم والازدهار والتعاون المشترك بين البلدين فى شتى المجالات".

وأضاف "أن المباحثات جرت فى جو ودى للغاية واستمرت نحو الساعة ونصف الساعة، وأن رئيس الوزراء وجه دعوة إلى الرئيس الأوغندى لزيارة مصر، كما وجه الرئيس الأوغندى دعوة للمشير طنطاوى لزيارة أوغندا".

ووعد موسيفينى بأنه سيزور القاهرة والأقصر ومعبد الكباش قريبا، مشيدا بعمق الحضارة الفرعونية.