رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ضوابط جديدة لضم المساجد والزوايا للأوقاف


انتهت وزارة الأوقاف من وضع عدة ضوابط لضم المساجد الأهلية والزوايا الجديدة يتم تطبيقها اعتبارا من أول شهر يوليو القادم لوقف الفوضى والعشوائية وسد الطريق أمام التجاوزات ووقائع الفساد، التى تم اكتشافها خلال الفترة الماضية خلال عمليات الضم.

وقال وزير الأوقاف د.عبدالله الحسيني اليوم الاثنين:"إن أهم الضوابط التى وضعتها الوزارة تشكيل 3 لجان، الأولى للمعاينة ومطابقة الشروط اللازمة لصلاحية المسجد أو الزاوية، والثانية لمراجعة المعاينات وإعداد قرار الضم، والثالثة لاتخاذ الإجراءات اللازمة لاستلام المسجد".

وأضاف الحسينى أن من أهم الضوابط ألا تقل مساحة المسجد المراد ضمه عن 175 مترا مربعا والزاوية عن 100 متر مربع، وأن يكون المبنى مكتمل البناء وكامل المرافق والتشطيب وألا تقل المسافة بينه وأقرب مسجد أو زاوية عن 500 متر.

وأوضح وزير الأوقاف أن الأولوية فى اختيار العاملين الذين

يتم تعيينهم على المساجد المنضمة هى للمالك الحقيقى للأرض أو من قام ببناء المسجد أو اللجنة المشرفة على البناء ويكون ممن يخدمون بالفعل فى المسجد أو ممن يتقاضون إعانة شعائر على نفس المسجد.

أما عن المساجد التى أنشاتها الجمعيات الخيرية المشهرة، فأشار وزير الأوقاف إلى أن الوزارة لا تضم إلا صحن المسجد ودورة المياه والاستراحة الخاصة بالإمام دون الملحقات التى يترك الإشراف عليها للجمعية، مبينا أنه لن يتهاون فى معاقبة من يثبت تقصيره أو تلاعبه فى الالتزام بهذه الضوابط واتخاذ الإجراءات القانونية تجاهه.