رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الصياد يرأس وفد مصر في الأمم المتحدة

يرأس المهندس سمير الصياد وزير الصناعة والتجارة الخارجية وفد مصر المشارك فى فعاليات مؤتمر الأمم المتحدة الرابع للدول الأقل نموا .

يعقد المؤتمر بمدينة اسطنبول التركية خلال الفترة من 9-13 مايو الجارى وذلك بتكليف من السيد رئيس المجلس الاعلى للقوات المسلحة.
ويهدف المؤتمر الى إجراء تقييم شامل لموقف الدول الأقل نمواً وشركائها في التنمية من تنفيذ برنامج العمل للعقد 2001-2010 لصالح البلدين الأقل نمواً والذي تم اعتماده في بروكسل عام 2001 (برنامج عمل بروكسل)، وتبادل أفضل الممارسات والدروس المستفادة وتحديد العراقيل والمعوقات التي واجهت الخطة والإجراءات اللازمة للتغلب عليها .
وأيضا استكشاف التحديات والفرص الجديدة أمام البلدين الأقل نمواً وتحديد الإجراءات اللازمة على الصعيدين الوطني والدولي لمواجهة تلك التحديات والاستفادة من الفرص على نحو فعال.

كما يهدف المؤتمر الى تأكيد التزام الدول المتقدمة بتلبية الاحتياجات الخاصة للبلدان الأقل نمواً الذي اعلنت عنه دول العالم في المؤتمرات الرئيسية ومؤتمرات القمة التي عقدتها الأمم المتحدة الى جانب حشد المزيد من التدابير وإجراءات الدعم الدولي لصالح البلدين الأقل نمواً وصياغة واعتماد شراكة متجددة بينها وبين شركائها في التنمية.

وترتكز استراتيجية التنمية فى إطار خطة عمل اسطنبول على ضرورة إقران معدلات النمو بالعدالة فى توزيع الدخل وهى مكملة لخطة العمل السابقة ببروكسل للعقد الماضى التى كانت تقوم اساسا على النمو القائم على الصادرات وتشتمل كلمة رئيس الوفد المصرى على إظهار المعالم الجديدة لمصر الثورة بعد 25 يناير وتعاون الجنوب – الجنوب الذى يمثل أهمية خاصة بالنسبة لمصر، وكذا التأكيد على أن النمو ليس هدفا فى حد ذاته وإنما الأهم هو عدالة التوزيع لثمار النمو ووصولها لجميع فئات المجتمع.

ويضم الوفد المصرى المشارك فى فعاليات المؤتمر السفيرة وفاء الحديدى قنصل مصر العام باسطنبول والسفير باسم خليل نائب مساعد وزير الخارجية للمنظمات الدولية والوزير مفوض منجى بدر رئيس مكتب التمثيل التجارى باسطنبول.