عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

أئمة الإسكندرية: أحداث إمبابة تبتعد عن سماحة الإسلام


استنكر أئمة الأوقاف بالإسكندرية أحداث الشغب التي وقعت بكنيسة ماري مينا بامبابة مشيرين إلي أن تلك التصرفات التي وصفوها بـ"الحمقاء" تبتعد كل البعد عن تعاليم الأديان السماوية والدين الإسلامي السمحة وما نص عليه من حماية أهل الكتاب .

وقال وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية الشيخ محمد محمود أبو حطب إن الله سبحانه وتعالي لعن من يوقظ الفتنة النائمة ولا يجوز الاختلاف الذي يؤدي إلي الفرقة والتشاحن والقتل وما وقع لا يصح بأي حال من الأحوال.

وشدد أبو حطب علي أن الإسلام لايكره أحدا علي اعتناقه مدللا علي ذلك بآيات عديدة وردت في القرآن الكريم ومنها قول الله تعالي " لكم دينكم ولي دين " وان النية وتقوي الله هي أساس الفضل بين العبد والآخر مشيرا إلي ان الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر له شروطه ولا ينبغي أن يتم تعديها والإضرار بصالح المجتمع .

ودعا أبو حطب إلي ضرورة أن يكون المجتمع المسلم متسامحا ويبتعد عن الموضوعات والقضايا التي تؤدي إلي الفتنة والفرقة ومنها قضية " كاميليا " قائلا " إنه لايصح الانشغال بقضيتها الي تلك الدرجة التي تسببت في ضياع العديد من الأرواح البريئة من المسلمين والمسيحيين

" .

وأكد أن كافة مساجد الإسكندرية في أمان وهناك اتفاق بين السلفيين والصوفية ولا يتم المساس بالأضرحة .

من جانبه دعا الشيخ محمد وهدان مدير عام الدعوه باوقاف الإسكندرية الى ضرورة تكاتف جهود رجال الدين الإسلامي والمسيحي لوأد الفتنة والضرب بيد من حديد على كل من تسول لة نفسة إشعال نار الفتنة والإضرار بامن مصر ومواطنيها لافتا الى مصر عاشت على مر التاريخ لا تعرف تفرقة بين مواطنيها اقباطا أو مسلمين .

وبدوره استنكر الشيخ محمود عشيبة مدير أوقاف الإسكندرية الأحداث المشينة التي وقعت بين عنصري الأمة في إمبابة مؤكدا أن هناك يدا خفية تحاول النيل من استقرار مصر خاصة بعد ثورة يناير العظيمة التي شهدت على تلاحم شعب مصر بكافة طوائفه وفئاته دون تفرقة بين مسلم ومسيحي .