عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير الصحة: انخفاض نسبة الإصابة بمرض الدرن

الدكتور محمد مصطفى
الدكتور محمد مصطفى حامد وزير الصحة والسكان

أعلن اليوم الأحد، الدكتور محمد مصطفى حامد وزير الصحة والسكان عن انخفاض نسبة الإصابة بمرض الدرن، مؤكداً أنه انخفض عدد المرضى الجدد الذين يصابون سنوياً بالمرض إلى 17 حالة فقط لكل 100 ألف من السكان حالياً بعد أن كان 34 حالة لكل 100 ألف من السكان عام 1990.

وأوضح وزير الصحة خلال كلمته فى افتتاح اليوم العالمى للدرن صباح اليوم, والتى جاءت تحت عنوان "اقض على السل في حياتي" أن معدل انتشار المرض "أي عدد المرضى الجدد والقدامى" وصل إلى 28 حالة لكل 100ألف شخص حالياً بعد أن كان 79 حالة لكل 100ألف شخص عام 1990 . 
مشيرا إلى أن هذا إلى جانب انخفاض نسبة الوفيات الناتجة عن المرض من 4 حالات لكل 100ألف من السكان عام 1990 إلى أقل من حالة واحدة لكل 100ألف من السكان حاليا.
وأكد وزير الصحة أن البرنامج القومي المصري لمكافحة الدرن استطاع أن يحقق في عام 2012 الأهداف

الإنمائية للألفية في مجال مكافحة الدرن والتي تهدف إلى خفض معدلات الانتشار والإصابة والوفيات بالمرض عام 2015 إلى نصف ما كانت عليه عام 1990 .
 
وأشار إلى أنه تم حتى الآن علاج 406 مرضى درن مقاوم للأدوية في المراكز الثلاثة المخصصة لذلك - وهى مستشفيات صدر "العباسية، المعمورة، المنصورة"، وكانت نسبة نجاح العلاج 66% وهي أعلى من متوسط نسب النجاح العالمية لمثل هذه الحالات.
واستكمل: "كما حققت نتائج علاج مرضى الدرن بجميع أنواعه نسبة نجاح بلغت 87%، موضحاً أن تكلفة علاج المريض الواحد تقدر بــ 6 آلاف دولار، تتحملهم الدولة بتمويل من منحة الصندوق العالمي لمكافحة الدرن.