رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

البرعي: مشكلة الحد الأدنى للأجور معقدة


اكد د.أحمد البرعي وزير القوي العاملة أن مشكلة الحد الادنى للاجور معقدة للغاية لأن قانون التأمينات ينص على أن يكون التأمين على الأجر الاساسي. وأوضح انه عندما زادت التكاليف والأعباء الاجتماعية قامت الحكومات السابقة برفع الرواتب بمنح ومكافآت وعلاوات دون رفع الأجر الأساسى الأمر الذى جعل الراتب الاساسى 20 % والمتغير 80% وهو عكس ماهو متبع فى العالم كله.

ومن المقرر أن يقيم البرعي غدا الأحد حوارا مجتمعيا شاملا مع أصحاب الأعمال والعمال ورموز المجتمع لمناقشة مجمل سياسات الوزارة فيما يتعلق بالحريات النقابية والحد الادنى للاجور وتراخيص عمل الاجانب والتدريب المهنى.

ويتوجه البرعى بعد غد الاثنين الى مدينة تورينو الايطالية للمشاركة فى اجتماعات مؤسسة التدريب التابعة للسوق الاوروبية المشتركة وبحضور أكثر من 25 وزير عمل.

وأكد البرعي أن أهمية الزيارة تأتى فى إطار اهتمام الاتحاد الأوروبى لتقديم دعم لوجستي

لمصر من اجل التدريب التحويلى وتدريب المدربين من أجل إنعاش سوق العمل فى مصر ووضع استراتيجية للحد من أزمة البطالة فى مصر.

وأكد الوزير أنه يعمل على تفعيل القانون الذى لا يجيز استقدام عمالة اجنبية لها مثيل وطنى مشيرا الى أن الاستثناءات التى كان معمولا بها لسنوات والتى كانت تتيح الالتفاف على القانون قد تم القضاء عليها تماما وأن شرط حصول العامل الاجنبى على تأشيرة عمل لدخول مصر اصبح يطبق بحزم وأنه تم فى الاسبوع الماضى ولأول مرة ترحيل عمالة أجنبية لاتحمل ترخيصا بالعمل وتقيم إقامة غير شرعية.