رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزيرمغربي: الغرب أفسد حكام العرب


حمل محند العنصر الوزير بالحكومة المغربية وأمين عام الحركة الشعبية الغرب مسئولية ما حدث فى البلاد العربية بسبب صمته وتغاضيه عن الانتهاكات والاستبداد، مشيرا الي أن الغرب تعمد النظر الي العرب باعتبارهم وكرا للإرهاب والتطرف ولا يستحق الديمقراطية, موضحا أن الغرب رأي في الحكام المستبدين القدرة علي قمع الإرهاب وهم الأجدر بالحكم.

وأكد"العنصر" خلال اليوم الأول من ندوة الانتقال الي الديمقراطية في العالم العربي التى نظمتها منظمة فريدريش ناومان اليوم الجمعة بالقاهرة أن التغيير قادم في الدول العربية التى لم تطالها الاحتجاجات حتى الآن ، وشدد على ضرورة الاستجابة السريعة لمطالب الشعب حتى لا يتحول الغضب الفاعل الي غضب هادم.

وأشار الي أن أسباب اندلاع الثورات العربية واحدة تتمثل في الاستبداد الذي لم يحتمله الشعب وخروج الشباب للمطالبة بحياة الليبرالية من حرية ديمقراطية ومحاربة فساد والحفاظ علي الثورات وأرجع أسباب عدم تأثر المغرب بالثورات العربية هو الخطوات المستمرة للإصلاح من جانب الحكومة .

قال الشيخ همام حمودى عضو البرلمان العراقى: إن الثورات فى العالم العربى حركات شعبية قادها الشباب وسيكون لها آثارها التاريخية ، مشددا علي ضرورة المحافظة على ما حققته الثورة من نتائج من تطبيق حكم ديمقراطي يختاره الشعب ومجتمع قادر على منع تحول الحاكم الى الاستبداد.

وأضاف أن أسباب الثورة تمثلت في الأكاذيب التى رددتها الانظمة السابقة بأنها جمهورية منتخبة علي الرغم من تحولها الفعلي إلى ملكية موروثة، بالإضافة الي فشلها في تنفيذ ما وعدت به شعوبها وخدعته ونهبت ثرواته.

وأكد أن هناك أطرافا داخلية تريد تحويل الثورات العربية فى مصر وتونس إلى فوضى وحرب أهلية داخلية وهناك من يتعامل معها بأنها مؤامرة أو تدخل خارجى.

وأشار الي تجربة العراق خلال السنوات الست الأخيرة حيث تم إجراء 5 انتخابات وإنشاء جمعية وطنية تأسيسية ومجلس نواب مجلس محلي ثم مجلس نواب آخر تمثل المرأة فيه الربع، تحت إشراف دولي تحقيقا للشفافية، بالإضافة الي إنشاء 35 قناة فضائية، وقال: إن بناء الدولة الجديدة في العراق واجه بعض التحديات منها، الاحتلال, التكفير ورفض الآخر والطائفية، محذرا الدول العربية من الخروقات الأمنية التى قد تحول الأنظار بعيدا عن الثورة.