عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبير مناجم: الثروة المعدنية فى سيناء لم تستغل

الثروة المعدنية فى سيناء لم تستغل  - أرشيف

أكد المهندس بهى الدين أحمد محمود خبير المناجم المصرى ورئيس مجلس إدارة شركة سيناء للمنجنيز السابق أنه بالرغم من أن شبه جزيرة سيناء تعد من أغنى المناطق فى العالم بالثروات المعدنية الا انها لم تستغل بعد بالشكل الذى يحقق أقصى استفادة منها مشيرا إلى أهمية تنمية هذه الثروة بما يدفع بالاقتصاد الوطنى للامام خاصة فى تلك المرحلة من تاريخ مصر التى تحتاج إلى الاستفادة من جميع الامكانيات والثروات المتوافرة فى أراضيها.

و قال محمود:" إن خامات الكبريت والفحم والاملاح المعدنية واحجار الزينة ومواد البناء ورمال الزجاج من أشهر الخامات والثروات المعدنية الموجودة فى شمال سيناء وأن تلك الخامات تم الاتجاه إلى الاستفادة منها فى وقت سابق لكنها توقفت لوجود عقبات ".

وأضاف أن منجم فحم المغارة بشمال سيناء واجه العديد من المشاكل منذ بضعة سنوات، وأن أحد الاقتراحات التى تستحق الدراسة لتحويله إلى مشروع اقتصادى ناجح هو انشاء محطة كهرباء يكون انتاج المنجم وقودا لها .

وأوضح انه يوجد موقع لخام الكبريت بشمال مدينة العريش بالمنطقة البحرية وسبق استكشافها وتوقف المشروع بسبب عدم وصول خط غاز غلى الموقع و يمكن إحياء هذا المشروع من خلال الاتصال بأى شركة عالمية متخصصة .

وتابع المهندس أنه يوجد غرب مدينة العريش بشمال سيناء ملاحة فى منطقة "شبكة" تعمل حاليا ويمكن تطويرها إلى مشروع تعدينى صناعى متكامل يشمل انتاج الاملاح للاستهلاك المحلى والتصدير بالاضافة إلى اقامة مصنع لإنتاج الكلور والصودا الكاوية فى نفس المنطقة مستخدما كلوريد الصوديوم المنتج من الملاحة، كما يمكن

اقامة مصنع للزجاج يعتمد على مادة الصودا الكاوية ورمال الزجاج النقية الموجودة أيضا فى شمال سيناء.

وأشار إلى انه تم إجراء دراسة لهذا المجمع الصناعى.. مطالبا بمراجعتها وتحديثها وتنفيذ ما يمكن تنفيذه اذا ثبت جدواه الاقتصادية.

وأوضح أن ثروات سيناء لاتقتصر فقط على المعادن، انما تزخر أيضا بأحجار الزينة حيث يوجد عدد من مواقع الرخام فى شمال سيناء بألوان جذابة ويستفاد منها حاليا بكميات بسيطة..لافتا إلى أهمية التوسع فى تشغيلها مع استخدام المعدات الحديثة وتطويرها لزيادة انتاجيتها.

وقال إن الرمال البيضاء المنتشرة فى شمال وجنوب سيناء تعد من أفضل الانواع فى العالم ويتم حاليا استخدامها فى الانتاج المحلى والتصدير منها ويمكن التوسع فى انتاجها وتطورها واستخدام عمليات الغسيل والمعالجة لزيادة نقائها ورفع قيمتها مع الاستعانة بالشركات العالمية المتخصصة فى هذا المجال.

وأضاف انه توجد كميات كبيرة من رمال المبانى والزلط والحجر الجيرى فى شمال سيناء ويتم حاليا الاستفادة من هذه المواد بطرق بدائية مما يستلزم تطويرها وتنميتها والاشراف العلمى والفنى على طرق انتاجها .