بدء تجارب تشغيل محطة الكريمات الشمسية

محلية

الجمعة, 06 مايو 2011 07:29
القاهرة - أ ش أ

حسن يونس وزير الكهرباء

تبدأ هذا الأسبوع تجارب تشغيل الأداء الأول لمحطة توليد كهرباء الكريمات الشمسية قدرة 140 ميجاوات باستثمارات إجمالية تبلغ ملياري جنيه تمهيدا لبدء التشغيل التجارى للمحطة منتصف الشهر القادم.

وقال دك.حسن يونس وزير الكهرباء والطاقة اليوم الجمعة:" ان هذه التجارب تعد آخر المراحل التجريبية للتشغيل بعد أن تم بنجاح الانتهاء من تجارب تشغيل واختبار كافة الأجهزة والمعدات".

وأضاف : "ان هذا المشروع يعد أحد 4 مشروعات رائدة على مستوى العالم وساهم مرفق البيئة العالمى فيه بمنحة تبلغ 50 مليون دولار مساهمة منه فى خطة قطاع الكهرباء والطاقة لتنمية استغلال الطاقات المتجددة باعتبارها طاقات غير ناضبة وصديقة البيئة".

وتستخدم محطة الكريمات تكنولوجيا المركزات الشمسية ذات القطع المكافىء ويرتبط بالدورة المركبة التى

تستخدم الغاز الطبيعى كوقود ويستمر العمل فى المحطة على مدار اليوم ويعتمد المشروع أساسا على ارتباط الدورة المركبة بالحقل الشمسى وينتج

المشروع عند تشغيله طاقة سنوية تقدر بحوالى 850 مليون كيلوات / ساعة تحقق وفرا فى استهلاك الوقود بما يعادل 10 آلاف طن بترول وتسهم فى الحد من انبعاث حوالى 20 الف طن من غاز ثانى اكسيد الكربون سنويا.

وأشار الوزير إلى أنه من المخطط إنشاء عدد من المحطات الشمسية منها محطة تنتج 100 ميجاوات بمدينة كوم امبو وهى فى مرحلة الإعداد وتدبير التمويل اللازم لها بالإضافة إلى مشروعين من الخلايا الفوتوفولطية بقدرة إجمالية تصل إلى حوالى 50

ميجاوات وذلك ضمن الخطة الخمسية 2012 - 2017 .

أهم الاخبار