شرف يلتقى وفد الدبلوماسية الشعبية

محلية

الخميس, 05 مايو 2011 13:54
كتب: نصر فياض و أ ش أ:


قدم وفد الدبلوماسية الشعبية الذى زار أثيوبيا مؤخرا تقريرا مفصلا لرئيس مجلس الوزراء د.عصام شرف بمكتبه اليوم تضمن أهم الملفات التى تم بحثها خلال لقاءاتهم مع الجانب الأثيوبى.

وقال أعضاء الوفد: إنهم قدموا لشرف عددا من المقترحات للتعاون مع الجانب الأثيوبى خاصة فى ملف مياه النيل والتعاون الاقتصادى ومنها مقترح بإقامة فرعين لجامعتى الأزهر والقاهرة فى أديس أبابا لزيادة التعاون الثقافى والتعليمى بين مصر وأثيوبيا، ومقترح آخر بإقامة معسكر لشباب النيل يكون ملتقى لشباب البلدين.

وفى هذا الإطار من المقرر أن ينظم "اتحاد شباب الثورة" معسكرا تحت اسم "كامب الحرية" يكون ملتقى لكل الدول الأفريقية وتستضيفه القاهرة فى ديسمبر المقبل، كما تقدموا بمقترح بأن

يقوم وفد مصرى متخصص بزيارة أثيوبيا خلال الفترة المقبلة لتقييم مشروع سد الألفية ومدى تأثيره على تدفق المياه لمصر.

وأبلغ الوفد د. شرف بأن رئيس الوزراء الأثيوبى ميلس زيناوى رحب بمقترحات الوفد المصرى، ووعدهم بدراستها وتنفيذها.

من جهته، وصف شرف أعضاء الوفد الشعبى بأنهم نموذج للدبلوماسية الشعبية التى تكمل الدبلوماسية الرسمية، وقال: إنه لابد أن يتم البناء على ما توصلوا إليه من نتائج للتباحث بشأنها مستقبلا مع الجانب الأثيوبى.

وأكد شرف أن الحكومة عليها أن تستفيد من الدور الريادى الذى يقوم به الشباب فى الوقت الحالى من أجل استعادة

دور مصر أفريقيا وعربيا، وأن ما توصلوا إليه من نتائج سيتم الأخذ بها فى الجولة التى من المقرر أن يقوم بها رئيس مجلس الوزراء لكل من أثيوبيا والكونغو وكينيا.

وفى هذا الإطار من المقرر أن يلتقى رئيس الوزراء مع "اتحاد شباب الثورة" السبت المقبل للتشاور بشكل موسع حول ما توصل إليه الوفد الشعبى من نتائج خلال جولته لأثيوبيا.

وقال د. عبدالرازق عيد المنسق العام لاتحاد شباب الثورة إنه ألقى كلمة فى جامعة أديس أبابا أكد فيها أن مصر تفتح صفحة جديدة إلى العلاقات بين البلدين، مشيرا إلى أهمية التواصل الثقافى بين الشعبين المصرى والأثيوبى وإجراء أبحاث علمية مشتركة وتبادل ثقافى، وفتح فروع للتعليم المفتوح والتعليم عن بعد فى أثيوبيا. كما أشار عيد إلى ضرورة التواصل مع الكنيسة الأثيوبية، لافتا إلى تقديم عدد من المنح التعليمية من وزارة التعليم العالى للطلاب والأثيوبيين فى مختلف التخصصات.

أهم الاخبار