عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شردي وعارف في حلقة نقاشية حول الثورة

محمد شردي

ينظم مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي التابع لمكتبة الإسكندرية غداً الأربعاء حلقة نقاشية حول توثيق ثورة 25 يناير تحت شعار "اكتب تاريخك بيدك.. أنت مصري" وذلك بمقر المركز بالقرية الذكية.

يفتتح الحلقة النقاشية الدكتور فتحي صالح مدير مركز التوثيق الذي أشار إلى أن المركز أعلن عن توثيق ثورة 25 يناير، وأن الحلقة تأتي في إطار محاولة جمع تفاصيل الحدث لاستكمال الصورة المطلوبة.

وأوضح أن اللقاء يضم عددا كبيرا من الإعلاميين والسياسيين والمثقفين، منهم الدكتورة ليلى عبدالمجيد أستاذ الصحافة وعميد كلية الإعلام جامعة القاهرة سابقا، والدكتور خالد الغمري أستاذ هندسة لغويات الحاسب الآلي بكلية الألسن جامعة عين شمس، وعدد من الفنانين التشكيليين والمصوريين الصحفيين المحترفين في الصحف المصرية ووكالات الأنباء العالمية.

وأشارت الدكتورة مها منصور مدير مشروع توثيق التراث الصحفي المسئولة عن إدارة الحلقة إلى أن الغرض من اللقاء تقديم بانوراما واسعة تغطي ملامح ثورة 25 يناير، بداية من رصد خصوصية الثورة المصرية من خلال رؤية سياسية واجتماعية من داخل المجتمع المصري، والإجابة عن التساؤل: كيف صنعت الشبكات الإجتماعية ثورة 25 يناير؟ فضلا عن دور إعلام المواطن في تغطية أحداث ثورة 25 يناير، وعرض تجارب الشباب في هذا الإطار، وتتعرض الحلقة لفنون وإبداعات الشباب التي خرجت من ميدان التحرير تحت عنوان "إبداع التحرير".

تشارك في الحلقة جريدة "ميدان التحرير"، وأوضح محمد مصطفى شردي رئيس مجلس ادارة الجريدة إلى ان مشاركة الجريدة في الحلقة يأتى فى اطار كونها صحيفة الثورة التي

ولدت من رحم مصر، لتعبر عن الثوار اعتباراً من الاول من فبراير، بعد أن كان هناك افتقاد للاعلام الثوري أو "الاعلام البديل" في الاعلام الرسمي الذي حمل صبغة الدولة والنظام السابق حتي تخلي رأس النظام عن موقعه.

وقال شريف عارف رئيس تحرير "ميدان التحرير" إن الجريدة ستخصص قسماً علي موقعها الاليكتروني بعنوان "بانوراما 25 يناير"، وتستعرض فيه عددا كبيرا من الصور وافلام الفيديو التي التقطها مصورون محترفون وهواة، بهدف توثيق الثورة اليكترونيا، وهو ما سنقدمه في عرض متكامل للمشاركين في حلقة النقاش.

وأضاف "عارف" ان الجريدة تجري حاليا اختبارا فنيا لاطلاق البث التجريبى لموقعها الاليكتروني خلال الاسبوعين المقبلين، وأنه سيخضع لمعايير مهنية تراعي الدقة والشفافية والحياد في التناول.

ويقام على هامش الحلقة النقاشية معرض "ثورة مصر" لمجموعة من المصورين الصحفيين المحترفين، ويعلق عليها عمرو نبيل رئيس شعبة المصورين بنقابة الصحفيين. وتختتم الحلقة بعرض فيلم وثائقي من إعداد وإخراج طلبة معهد السينما بعنوان "سجل يا تاريخ".